البشير إلى السعودية للحج

البشير إلى السعودية للحج

الخرطوم – غادر الرئيس السوداني، عمر البشير، إلى الأراضي السعودية لأداء فريضة الحج طبقا لما ذكرته وكالة الأنباء السودانية الرسمية وذلك بعد أسابيع من خضوعه لعملية جراحية .

وقالت الوكالة الرسمية إن البشير “توجه إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج وكان في وداعه نائبه الأول بكري حسن صالح وعدد من الوزراء”، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وأجرى البشير عملية جراحية في 11 أغسطس/آب الماضي لتغيير مفصل ركبته اليسرى بأحد مستشفيات الخرطوم، وكان أول ظهور له في لقاء عام يوم السبت الماضي حيث خاطب اجتماعا لحزب المؤتمر الوطني الحاكم الذي يرأسه.

وكان البشير قد أجرى في مايو/أيار الماضي عملية مماثلة لتغيير مفصل ركبته اليمنى في ذات المستشفى، وعاد لمباشرة مهامه في القصر الرئاسي بعد أكثر من شهر لكنه كان يؤدي بعض مهامه من مقر إقامته بالقيادة العامة للجيش وسط الخرطوم.

وعلى مدار عامين تتواتر شائعات عن اعتلال صحة الرئيس السوداني الذي أجرى في نوفمبر/تشرين الثاني 2012 عملية جراحية في الحنجرة بالسعودية، وصفها القصر الرئاسي السوداني بأنها “صغيرة” وكانت الثانية له خلال 3 أشهر حيث سبقتها عملية مماثلة في الدوحة في أغسطس/آب من ذات العام.

ولم يكشف عن العملية التي أجريت في الدوحة إلا بعد شهرين لوضع حد لشائعات عن إصابته بالسرطان.

ونفى متحدث باسم القصر الرئاسي السوداني في مارس/آذار الماضي ما نقلته وسائل إعلام عن رفض الأردن استقبال البشير لإجراء فحوص طبية لتفادي ضغوط غربية بسبب ملاحقة المحكمة الجنائية الدولية له بتهمة ارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية في أقليم دارفور غربي البلاد الذي يشهد نزاعا مسلحا بين الجيش ومتمردين منذ 2003 .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث