سنودن يتهم واشنطن بعرقلة سعيه للجوء

سنودن يتهم واشنطن بعرقلة سعيه للجوء

سنودن يتهم واشنطن بعرقلة سعيه للجوء

واشنطن ـ قال إدوارد سنودن المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكية والمتهم بالكشف عن برنامج أمريكي سري لمراقبة الاتصالات إن ادارة اوباما تحرمه حقه في السعي للجوء في دولة أخرى.

 

واضاف سنودن قائلا في بيان “وردت تقارير بان الرئيس أمر نائبه بالضغط على زعماء دول طلبت منها الحماية من أجل رفض طلباتي للجوء بعد ان كان وعد ألا يفعل ذلك” في اشارة الى الرئيس الامريكي باراك اوباما ونائب الرئيس جو بايدن.

 

وألقى سنودن في البيان باللوم على ادارة اوباما لتبني “استراتيجية لاستخدام المواطنة كسلاح” في مساعيها لعرقلة سعيه للجوء.

 

وتلقت بولندا وثيقة من إدوارد سنودن يطلب فيها حق اللجوء، لكن وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي قال على حسابه على تويتر “تلقينا وثيقة لا تفي بشروط طلب رسمي للجوء. حتى اذا كانت قد لبت الشروط فلن اعطي توصية ايجابية.”

 

وقالت ويكيليكس على موقعها على الانترنت ان الممثل القانوني لسنودن قدم طلبات اللجوء لعدد من الدول من بينها روسيا والصين وفرنسا.

 

وفي السياق ذاته، قال الكرملين الثلاثاء ان إدوارد سنودن سحب طلبا للجوء السياسي لروسيا بعد ان قال الرئيس فلاديمير بوتين انه يجب عليه الكف عن “ايذاء شركائنا الامريكيين.”

 

وقال ديمتري بيسكوف السكرتير الصحفي لبوتين ان سنودن موجود في منطقة المسافرين العابرين بمطار شيريميتيفو بموسكو ولم يتعد منطقة الجوازات الى الاراضي الروسية.

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث