الجنيه المصري يتراجع في ظل حكم الإخوان

حكم الإخوان خفض قيمة الجنيه

الجنيه المصري يتراجع في ظل حكم الإخوان

القاهرة – (خاص) من محمد عز الدين

شهدت سوق صرف النقد الاجنبي المصرية هزة عنيفة خلال العام الأول من حكم الرئيس محمد مرسي حيث ارتفع الدولار بقيمة 100 قرش أمام الجنيه، ويسجل حاليا 705 قروش فى البنوك وشركات الصرافة و778 قرشا فى السوق السوداء.

 

وقالت مصادر من البنك المركزي أنه كانت هناك حالة من الاستقرار فى سعر الجنيه حتى فجر الرئيس مرسي أزمة نوفمبر بإعلانه الدستوري، مشيرا إلى أنها أعادت إلى الأذهان مشاهد العنف، وهو ما أتاح الفرصة أمام المضاربين على العملة لإشعال السوق السوداء حتى تجاوز سعر الدولار فيها 8.25 جنيهات عقب الإعلان الدستورى.

 

وأشاروا إلى أن تصريحات رجال الأعمال “الإخوان” فى ذلك الوقت ومنهم حسن مالك القيادي الإخواني عن اتجاه مصر لتخفيض سعر الجنيه، ساهم فى ارتفاع حركة شراء واكتناز الدولار والمضاربة عليه في السوق السوداء وزيادة الضغوط على العملة المحلية.

 

وأضافت المصادر أن “المركزي” استطاع خلال الفترة الأخيرة الحد من نزيف الجنيه عبر عدة قرارات متتالية اتخذها هشام رامز محافظ البنك المركزي المصري، فى اطار سعيه للحفاظ على الاتزان النقدي والحد من انفلات أسعار السلع فى السوق عبر توفير العملة الصعبة اللازمة لتغطية واردات الدولة من السلع الاساسية والاستراتيجية من خلال قائمة أولويات.

 

من جهته قال ياسر عمارة الخبير الاقتصادي أن تراجع الجنيه فى ظل حكم مرسي أمر طبيعي، خاصة وأنها فترة شهدت ارتفاعا فى حالة التوتر السياسي وغياب أمني وأحداث عنف كبيرة أدت الى إغلاق فروع البنوك في بعض المناطق، وهو ما أثار حالة الذعر والخوف لدى المواطنين والمستثمرين وجعل من العملة الأجنبية مخزونا للقيمة امام توقعات بانهيار الجنيه، بخلاف أن حالة الاضطراب التى شهدتها البلاد كانت سببا وجيها لارتفاع حدة المضاربات على العملة فى السوق السوداء.

 

وأشار عمارة الى أن ارتفاع سعر الدولار خلال تلك الفترة ادى الى ارتفاع حاد في أسعار السلع .

 

وانتقد الدكتور فخري الفقي، الخبير الاقتصادي بشدة طريقة معالجة الحكومة الإخوانية للإقتصاد المصري، وقال أن تراجع الجنيه المصري وارتفاع الدين الخارجي وهروب الاستثمارات المحلية والأجنبية وتراجع الاحتياطي النقدي الأجنبي، سمة رئيسية للعام الأول من حكم الرئيس مرسي، مشيرا الى عدم كفاءة وخبرة المجموعة الاقتصادية التي يرأسها هشام قنديل.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث