%65 من السعوديين لا يطمحون بالجامعة

65% من السعوديين لا يطمحون في الجامعة

%65 من السعوديين لا يطمحون بالجامعة

السعودية – كشفت دراسة علمية حديثة أن ما يقارب 60 بالمائة من الطلاب السعوديين لا يطمحون في إكمال الدراسة الجامعية.

 

وقال استشاري علم النفس العيادي والصحي بمستشفى الأمل بمدينة الدمام الدكتور أحمد الخلف الذي أجرى الدراسة، وفقاً لصحيفة “اليوم” السعودية، إن العينة التي أجرى عليها الدراسة قرابة 400 طالب من مدرسة واحدة موضحاً في الوقت نفسه أنه لا يستطيع تعميم هذه الدراسة على جميع الطلاب في المملكة والدراسة تعطي مؤشراً خطيراً ليعاد النظر في موضوع الدافعية لدى الطلاب ودراسة الأسباب مع شريحة ممثلة حتى نصل إلى مفهوم علمي نستند عليه.

 

ويبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية نحو 29 مليون نسمة، منهم نحو 19 مليون سعودي، بينما يبلغ عدد الطلاب السعوديين وفقاً لإحصائية رسمية صدرت نتائجها العام الماضي نحو 4.9 مليون طالب في جميع مراحل التعليم العام الثلاث ابتدائي، متوسط، ثانوي.

 

وأكد الدكتور “الخلف” أن موضوع الدافعية يعتبر المحرك الأول للسلوك سواءً الإيجابي أو السلبي كما نوه لكل المختصين في مجال التربية والتعليم أو الجامعات وحتى المهتمين بدراسة الظواهر السلوكية بأن يركزوا على موضوع الدافعية.

 

وذكر إن دراسة الظواهر السلوكية خاصة بين شرائح الطلاب تستحق العناء والإنفاق عليها وجعلها محط الاهتمام من قبل كافة الوزارات لأنها سوف تعطينا حجر الأساس من أجل وضع برامجنا الخاصة لتغيير المستقبل ويقصد بالمستقبل أولئك الطلاب الذين ستتكئ عليهم الدولة للنهوض بها فكرياً وعلمياً وحضارياً وفي جميع جوانب الحياة.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث