ثمانية شروط أميركية لصرف منحة للأردن

ثمانية شروط أميركية لصرف المنحة السنوية للأردن

ثمانية شروط أميركية لصرف منحة للأردن

عمّان – (خاص)

أشارت تصريحات مصدر حكومي أردني، أن واشنطن بدأت تمارس ضغوطاً مالية على الأردن، كي ينفذ ثمانية شروط إصلاحية تريد فرضها عليه أولاً.

 

المصدر كشف عن أن الأردن لم يحقق الإصلاحات التي اشترطتها الولايات المتحدة الأميركية مقابل الحصول على المنحة الأميركية الاعتيادية البالغة 360 مليون دولار خلال العام 2013.

 

وأضاف المصدر أن على الأردن تحقيق 8 شروط للحصول على المنحة الأميركية في الوقت الذي لم تحقق فيه الحكومة شرطًا واحداً من هذه الشروط.

 

و بحسب المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، فإنه من المتوقع أن تكون هناك اجتماعات بين الحكومة والجهات الممثلة للولايات المتحدة خلال الأسبوع الحالي للتوصل إلى اتفاق حول إمكانية تحقيق هذه الشروط.

 

وذكر المصدر أنّ الشروط تتعلّق بعدة قطاعات؛ منها التربية والصحة والنمو الاقتصادي.

 

ووفق المصدر، فإنّ توقيع اتفاقية تحويل المساعدات الاعتيادية يتم عادة في أيلول/سبتمبر من كل عام ليتم تحويلها الى الموازنة والمشاريع الممولة في كانون الأول/ديسمبر من العام نفسه.

 

وتبلغ المساعدات الاعتيادية 360 مليون دولار؛ منها 184 مليون دولار مساعدات نقدية يتم تحويلها لدعم الموازنة مباشرة، فيما تقدم باقي المساعدات لدعم مشاريع في قطاعات مختلفة.

 

ووفق المصدر، فإنّ الولايات المتحدة حوّلت أخيراً 31 مليون دولار مساعدات إضافية للأردن كانت مقدمة للعراق وتمّ تحويلها لدعم قطاعات في الأردن هي 20 مليونًا لدعم المياه (مشاريع في شمال المملكة) و11 مليوناً لدعم التعليم (بناء مدارس).

 

يشار هنا إلى أنّ الولايات المتحدة كانت قد قدمت للأردن مؤخراً مساعدات إضافية بقيمة 200 مليون دولار لدعم الموازنة في مواجهة أعباء اللاجئين السوريين، ليصبح مجموع المساعدات الأميركية المتوقعة مع نهاية العام الحالي 591 مليون دولار.

 

وتعد الولايات المتحدة في مقدمة المانحين للأردن؛ إذ أشارت مذكرة تفاهم موقعة بين البلدين إلى أن واشنطن ملتزمة بتقديم 660 مليون دولار كمساعدات اعتيادية للأردن سنوياً على مدى الأعوام 2012-2014؛ منها 360 مليون دولار مساعدات اقتصادية توزع على قطاعات مختلفة ودعم الموازنة و300 مليون دولار مساعدات عسكرية.

 

كما كانت الحكومة قد أعلنت أنّ الولايات المتحدة ستقدم مساعدات إضافية بحجم 50 مليون دولار للعام 2013.

 

وكانت المساعدات الأميركية قدرت العام الماضي بحوالي 474 مليون دولار؛ منها 284 مليون دولار لدعم الموازنة.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث