4 طرق لتتحكم المرأة بالتوتر

4 طرق لتتحكم المرأة بالتوتر
المصدر: براغ- من الياس توما

أظهرت دراسة صحية تشيكية حديثة وجود أربع طرق تتيح للمرأة السيطرة على التوتر الذي يواجهها في الحياة اليومية بشكل متكرر نتيجة لظروف الحياة المعقدة لاسيما الجمع بين تربية الأطفال والإشراف على شؤون المنزل، وفي نفس الوقت التوجه إلى العمل.

وأشارت الدراسة، التي أعدها معهد الصحة العامة في براغ إلى أن الطريقة الأولى التي تساعد بفعالية في السيطرة على التوتر والضغوط النفسية والتحكم بها يكمن في الثناء والإطراء الشخصي، مشيرة إلى أن جميع الناس عمليا يتحدثون مع أنفسهم ولذلك فإن الأمر يتوقف على النغمة التي يتم اختيارها.

وشددت على أن التحدث مع النفس بشكل إيجابي يمكن أن ينعش نفسية الإنسان في حين أن التحدث بشكل سلبي يمكن أن يزيد حدة التوتر، مشيرة مثلا إلى أنه بدلا من القول إن هذا الأمر لا أستطيع القيام به يتوجب القول، سأفعل ذلك وفق أفضل المقدرات التي لدي.

ورأت أن شعور المرأة بالوضع الأفضل نفسيا يتطلب منها أن تتدرب على الثناء الإيجابي كل يوم في السيارة والعمل وقبل النوم وفي كل مرة تخطر بالبال الأفكار السلبية.

وأضافت أن الطريقة الثانية الفعالة تكمن في اتقان عدم “الخروج عن الطور” لسبب ما رغم وجود الكثير من العوامل التي تحرض على ذلك وفي هذا المجال أوصت الدراسة بالعد إلى العشرة قبل بدء التكلم والتنفس بشكل عميق لثلاث إلى خمس مرات والعمل على المشي وعدم الخوف من الاعتراف بالخطأ والاعتذار عن ذلك، والعمل على تقسيم المشكلة الكبيرة إلى أجزاء صغيرة وحلها تدريجيا واستنشاق الزهور واحتضان الناس المقربين والقيام بفعل شيء يحسن المزاج مثل شراء شيء جميل.

ورأت ان الطريقة الثالثة تكمن في البحث عن أمور تحقق السعادة مثل قراءة كتاب شيق أوالبحث عن هواية جديدة أو العودة إلى ممارسة هواية تم تركها.

وأشارت إلى أن الطريقة الرابعة تكمن في ممارسة الاسترخاء اليومي، مشددة على أن الاسترخاء يجب أن يكون أكثر من الجلوس أمام التلفزيون.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث