ريم بنا تفتتح أُمسيات مهرجان القدس

ريم بنا تفتتح أُمسيات مهرجان القدس

ريم بنا تفتتح أُمسيات مهرجان القدس

القدس – افتتحت الفنانة الفلسطينية ريم بنا الدورة الثامنة عشر لمهرجان (القدس 2013) الذي ينظمه مركز يبوس الثقافي وقدمت اغاني البومها الجديد (تجليات الوجد والثورة).

 

وقالت ريم في بداية الأمسية التي اقيمت في حديقة المعهد الوطني للموسيقى على بعد مئات الأمتار من اسوار البلدة القديمة في القدس “سعيدة جدا للمشاركة في هذه الحفلة. الغناء في القدس له وقع خاص.”

 

واضافت “تجليات الوجد والثورة تجربة موسيقية خاصة يضم مجموعة من القصائد الصوفية واخرى لشعراء معاصرين.”

 

وقدمت ريم قصيدة (اثر الفراشة) للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش اضافة إلى قصائد أخرى لابن الفارض وبدر شاكر السياب وغيرهم.

 

وأهدت ريم الأمسية التي رافقتها فيها فرقتها الموسيقية الإسبانية “إلى الشعب الفلسطيني الصامد والمقاوم.. إلى مخيمات اللجوء.. إلى الفلسطينيين في مخيم اليرموك في سوريا إلى غزة والضفة.”

 

وقال القائمون على المهرجان أن نقله من منطقة قبور السلاطين الأثرية في القدس التي يقام فيها سنويا جاء نظرا لأعمال الترميم التي يشهدها المكان.

 

وشكا منظمو المهرجان الذي يقام هذا العام تحت شعار (القدس منارة للاشعاع الثقافي) من نقص التمويل الأمر الذي دفعهم إلى تقليص فعالياته.

 

وقالت رانيا الياس مديرة المهرجان “منذ العام 1995 ومركز يبوس الثقافي يحمل مشعل الثقافة والتنوير في مدينة القدس ومهرجان القدس يعاند الواقع ويتحدى العزلة ويتخطى المصاعب والمعيقات ويتحدى الظروف الصعبة دون تراجع أو تغيير أو تبديل.”

 

وأضافت في حفل الإفتتاح “معركة البقاء في مدينة القدس هي معركة هوية وحضور ومعركة ثقافة وفكر.”

 

وتحيط اسرائيل مدينة القدس باسوار اسمنتية يبلغ ارتفاعها ما يقارب من ثمانية امتار جعلت الدخول اليها يمر عبر بوابات حديدية ضخمة.

 

ويحتاج الفلسطينيون من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة الذين يريدون أن تكون القدس عاصمة لدولتهم المستقلة إلى تصاريح خاصة من الجانب الإسرائيلي لدخولها.

 

وقالت رانيا “رغم نقص التمويل قررنا أن ننظم المهرجان ذلك لأن المسؤولية تقتضي بعدم السماح بالفراغ في الفعاليات والرؤى الثقافية في المدينة وبالحفاظ على استمرار البزوغ السنوي لشمس هذا الحدث الثقافي الذي ترسخ كتقليد منتظر في القدس منذ أكثر من 18 عاما.”

 

وقال خالد الغول الناطق الإعلامي للمهرجان أنه تم اختيار حديقة المعهد الوطني للموسيقى لاقامة المهرجان الممتد من 26 يونيو /حزيران إلى الثاني من يوليو/ تموز فيها.

 

وأضاف أن المهرجان يشتمل إضافة إلى الفرق الفنية على عروض لافلام فلسطينية درامية ووثائقية وهي (متسللون) لخالد جرار و(حكايا الأرض) لاحمد البديري و(المر والرمان) لنجوى نجار وكذلك عرض مسرحية (زريف) للأطفال من انتاج مسرح السيرة والمسيرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث