أنصار مانديلا يتظاهرون ضد أوباما

أنصار مانديلا يتظاهرون ضد أوباما

أنصار مانديلا يتظاهرون ضد أوباما

بريتوريا- احتشد متظاهرون الجمعة قرب مستشفى في بريتوريا عاصمة جنوب افريقيا حيث يرقد الرئيس الأسبق نلسون مانديلا أيقونة مكافحة الفصل العنصري في حالة صحية حرجة احتجاجا على زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لبلادهم.

 

ويقوم أوباما بجولة تشمل ثلاث دول افريقية ومن المقرر أن يصل إلى جنوب افريقيا الجمعة في حين قال مسؤولون في البيت الأبيض إن زيارة أول رئيس أمريكي من أصل افريقي لأول رئيس أسود لجنوب افريقيا متروكة لعائلة مانديلا.

 

ويعاني مانديلا (94 عاما) من عدوى في الرئة جعلته في حالة حرجة ونقل إلى المستشفى منذ حوالي ثلاثة أسابيع.

 

واثار دخول مانديلا المستشفى للمرة الرابعة في ستة أشهر اهتماما داخل وخارج جنوب افريقيا بتدهور صحة الزعيم الحائز على جائزة نوبل للسلام رمز مقاومة الظلم والعنصرية.

 

وقال جاكوب زوما رئيس جنوب افريقيا إن حالة مانديلا تحسنت خلال ليلة الأربعاء لكنها لا تزال حرجة.

 

وتجمع حوالي 200 من النقابيين والطلاب النشطاء وأعضاء الحزب الشيوعي في جنوب افريقيا في العاصمة بريتوريا احتجاجا على زيارة أوباما ووصفوا سياسته الخارجية “بالمتعجرفة والأنانية والقمعية”.

 

وقال خوموتسو ماكولا (19 عاما) وهو طالب يدرس القانون “كنا نعلق الأمال على أول رئيس أمريكي أسود. ولانه على دراية بتاريخ افريقيا كنا نتوقع أكثر.”

 

وأضاف ماكولا “أصابنا بخيبة الأمل وأعتقد أن مانديلا أيضا كان سيشعر بخيبة أمل.”

 

وركز منتقدو أوباما في جنوب افريقيا على دعمه للهجمات الأمريكية بطائرات بدون طيار في الخارج التي قالوا انها أسفرت عن مقتل مئات المدنيين الأبرياء وأيضا فشله في الوفاء بتعهده بإغلاق معتقل جوانتانامو الحربي الأمريكي في كوبا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث