انطلاق الإحصاء العام للسكان بالمغرب

انطلاق الإحصاء العام للسكان بالمغرب
المصدر: إرم - من وداد الرنامي

تبدأ بالمغرب، الاثنين، عملية إحصاء السكان تحت إشراف المندوبية السامية للتخطيط ووزارة الداخلية، وسيمتد حتى 20 سبتمبر/ايلول، ورصدت له الدولة 600 مليون درهم من ميزانية 2014.

وسيشمل الإحصاء مجموع سكان المغرب المستقرين وحتى الأجانب منهم، إضافة إلى السياح والأجانب المقيمين بصفة غير رسمية والذين يعتبرون المغرب بلد عبور، وسيسجلون في خانة “المارين”. كما ستتكلف مصالح وزارة الداخلية في اليومين الأخيرين بتعداد الأشخاص “الهامشيين”، كالمتشردين في الشوارع والمهاجرين السريين المقيمين في بعض الغابات.

وقامت مندوبية التخطيط بتقسيم المغرب ترابيا إلى 48 ألف منطقة، تضم كل منها من 100 إلى 150 أسرة. وتمت الاستعانة بالخرائط في المدن وبالأقمار الاصطناعية لتحديد المناطق النائية خصوصا في الجبال.

وسيقوم بهذه العملية 73 ألف موظف، بينهم موظفون رسميون وأعوان سلطة، إضافة إلى إحصائيين ومشرفين ومراقبين أغلبهم من رجال التعليم والطلبة والعاطلين الحاصلين على شهادات عليا، بعدما تلقوا تدريبا خاصا لإنجاز هذه المهمة.

وستتم العملية باستعمال استمارة خاصة تضم 103 سؤالا، تهم كل الجوانب السوسيو-اقتصادية للأسر المغربية، ووضع بعضها باقتراح من هيئة الأمم المتحدة في إطار مقاربة جديدة تهتم بالصحة والبيئة كعاملين أساسيين للنمو.

ويلزم القانون الإحصائيين بسرية المعلومات تحت طائلة المتابعة الجنائية، كما يلزم الأسر بالإجابة على الأسئلة.

وسيتم نقل كل وثائق الإحصاء بعد انتهاء العملية إلى خلية بالرباط العاصمة لمعالجتها بالوسائل الحديثة، على أن يتم الإعلان عن النتائج في فترة لاتتعدى 6 أشهر.

وصرّح، محمد لحليمي، المندوب السامي للتخطيط أن “نتائج الإحصاء السادس في تاريخ المغرب سيمنح صناع القرار قاعدة بيانات مهنية ومضبوطة تسمح بوضع السياسات العمومية خلال العقد المقبل”.

وحدد آخر إحصاء أجري بالمغرب سنة 2004 وكان تعداد السكان 29 مليونا و840 ألفا و273 نسمة.

.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث