الهواتف الذكية تسهل اختراق حسابات “Gmail”

الهواتف الذكية تسهل اختراق حسابات “Gmail”

واشنطن- وجد فريق من الباحثين نقطة ضعف جديدة في أنظمة تشغيل أندرويد، وويندوز و “iOS” ، تمكن بعض التطبيقات من سرقة معلومات شخصية من مستخدمي هذه الأنظمة دون علمهم.

وأكد الخبراء أن الطريقة ناجحة بنسبة 92%، وذلك عندما حاولوا إختراق حسابات “Gmail”.

وعرض علماء من كلية الهندسة بجامعة كاليفورنيا وجامعة ميشيغان، عملية الاختراق لهاتف من الهواتف المستخدمة لنظام آندرويد، فوجدوا أن العملية كانت ناجحة بنسبة من 82 % إلى 92 % على 6 من الـ 7 تطبيقات الأكثر شعبية، واختبر الباحثون في التجربة “Gmail” و “Chase Bank” و “H&R Block”، وكان تطبيق “أمازون” هو الوحيد الصعب الاختراق، مع نسبة نجاح 48%.

وتوقع الخبراء أن هناك مخاطر أمنية مع العديد من التطبيقات التي يمكنها جميعها الوصول إلى الذاكرة الداخلية للهاتف، وهو العامل الذي أعطى العلماء فكرة إبراز نقطة الضعف، ويقول “تشيان” من قسم العلوم وهندسة الكمبيوتر بجامعة كاليفورنيا في ريفرسايد :” توقع الكثيرون أن التطبيقات التي يتم تحميلها على الهاتف لا يمكن أن تتداخل مع بعضها البعض بسهولة، إلا أن هذا افتراض غير صحيح، فيمكن لواحد من التطبيقات في الواقع، أن يؤثر بشكل كبير على الآخر ، وأن يؤدي إلى عواقب وخيمة للمستخدم”.

وأكد الباحثون في التجربة أن كثير من التطبيقات قد تبدو مفيدة، إلا أنها في الواقع خبيثة، فهي تُمكن الهاكرز من اختراق الهاتف بسهولة، فالمستخدم يسمح لهذه التطبيقات بالوصول إلى محتويات الهاتف مثل الصور والرسائل والفيديوهات والكاميرا.

ونصح الدكتور تشيان المستخدمين بعدم تحميل تطبيقات من مصادر غير موثوق بها، للحفاظ على الهواتف الذكية آمنة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث