45 ألف طفل لبناني يعملون لمحاربة الفقر

45 ألف طفل لبناني يعملون لمحاربة الفقر

45 ألف طفل لبناني يعملون لمحاربة الفقر

بيروت – إرم – هناء الرحيّم

أظهرت احصاءات لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي ارتفاع ظاهرة عمالة الأطفال في لبنان بعدما وصل عددهم إلى نحو 45 ألف طفل في بلد يبلغ عدد سكانه أربعة ملايين نسمة. 

 

ويعكس عدد الأطفال العاملين تنامي عدد اللبنانيين الذين يرزحون تحت خط الفقر، حيث تبيّن الاحصاءات إن أكثر من 300 ألف شخص في لبنان غير قادرين على سد احتياجاتهم الأساسية من الغذاء، بينما يقبع نحو 28.5 بالمئة من السكان تحت خط الفقر.

 

واعتبرت مسؤولة الشؤون التربوية في رابطة التعليم الثانوي بهية البعلبكي أن وجود 45 ألف طفل عامل تحت سن 16 رقم كبير، قياساً بتعداد سكان لبنان، وربطت بين التسرب المدرسي وعمل الأطفال، قائلة إن “التسرب مؤشر على عمل الأطفال”. 

 

وشددت على ضرورة تفعيل برامج الدعم المدرسي للتلامذة الذين لديهم صعوبات تعلمية، والمرشحين للتسرب أكثر من غيرهم، وتطبيق قانون إلزامية التعليم المجاني، وضرورة وضع مراسيم تطبيقية له، ومحاسبة الذين يخالفون القانون.

 

وعبرت بعلبكي عن خشيتها من تزايد نسبة التسرّب المدرسي في ظل تردي الأوضاع الأمنية، وما يراه الأطفال من وجود مسلح، والرغبة في التشبه بالمسلحين، مشيرة إلى أن “هذا يعيدنا إلى بدايات الحرب اللبنانية، وهو ما نعمل على تفاديه”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث