الكتب الممنوعة بين الإبداع والمصادرة

الكتب الممنوعة بين الإبداع والمصادرة
المصدر: القاهرة - من حازم خالد

يتناول كتاب “الكتب الممنوعة بين الإبداع والمحاكم: الخطاب والتأويل” للكاتبة د.وفاء سلاوي البحث في الآليات التي يقرأ بها القانون النص الأدبي والفكري من خلال ما اشتهر بالمحاكمات الأدبية، والمصادرات القانونية للإبداع، حيث يصنع النص القانوني قراءة وخطاباً متصلاً ضمن شبكة متقاطعة مع خطابات أخرى اجتماعية وسياسية وثقافية متفاعلاً معها أو موجهاً من طرفها، واهتمت د.وفاء سلاوي بتحليل وتفكيك بنية هذا الخطاب القانوني المحاكماتي بدءاً من البلاغ والتحقيق إلى المرافعات ثم نص الحكم والتي وافقت نصوصاً أدبية وفكرية وأفرزت قراءات وتآويل قانونية تعتمد على فصول وأحكام، ومن هذه الزاوية يتأطر هذا المؤلف ضمن دراسة لغوية تأويلية لبناء لغوي قانوني يرسم تأويله وأحكامه على نص إبداعي متخيل أو نقدي وفكري يطرح أسئلة وافتراضات نسبية.

وقد صدر الكتاب في جزأين عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة . ويقع الجزء الاول في نحو 425 صفحة وعبر ثلاثة فصول تدرس الكاتبة المحاكمات القانونية السلطوية التي طالت الأدب والفكر من زوايا النص والمرجع ثم عناصر الخطاب وآلياته وأخيراً القراءة والتأويل.

أما الجزء الثاني من الكتاب فيقع في نحو 550 صفحة وتناول عبر فصوله الثلاثة .. في الشعر الجاهلي لطه حسين وفقة اللغة العربية للويس عوض وألف ليلة وليلة .. إضافة إلى ملاحق تضم لائحة تضم أبرز المحاكمات والمصادرات .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث