مصر تطور صناعة الألبان

مصر تطور صناعة الألبان
المصدر: القاهرة- من رضا داود

أصدر وزير الصناعة والتجارة المصري منير فخري عبد النور قراراً الأحد بتشكيل لجنة لتطوير منظومة جودة وسلامة الألبان ومنتجاتها وتيسير صادرات منتجات الألبان المصرية إلى الأسواق العالمية بهدف وضع منظومة متكاملة لجودة وسلامة الالبان ومنتجاتها وتفعيل ومتابعة تطويرها لزيادة القدرة التنافسية للصادرات المصرية.

ويترأس اللجنة رئيس وحدة سلامة الغذاء بالوزارة وعضوية كل من رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات ومقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار ورئيس الادارة المركزية للانتاج الحيواني بوزارة الزراعة ورئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة ورئيس غرفة الصناعات الغذائية بإتحاد الصناعات ورئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية ورئيس شعبة الألبان ومنتجاتها بغرفة الصناعات الغذائية.

وقال الوزير في تصريح له الأحد: “إننا نستهدف تنمية وتحديث صناعة الألبان المصرية ومنتجاتها والارتقاء بجودتها وزيادة القيمة المضافة لمنتجاتها وفقا للمعايير الدولية، لافتا إلى أن الوزارة تعمل على دعم قدرات المصانع وجهات الانتاج المحلية بوضع البرامج اللازمة لها لتطويرها بما يلبي احتياجات ومتطلبات تلك الاسواق وذلك لتيسير دخول الالبان المصرية ومنتجاتها الى الاسواق الأوروبية”.

وأشار عبد النور إلى أن أسواق الاتحاد الأوروبي تفرض عدداً من الإجراءات والاشتراطات على دخول الألبان ومنتجاتها إلى أسواقها ومنها تتبع التاريخ الإنتاجي بدءً من المزرعة وانتهاء بالمنتج النهائي، الأمر الذي يمثل عائقا أمام بعض جهات الإنتاج المحلي، لافتا إلى أن اللجنة ستعمل على مساعدة تلك الجهات لإزالة كافة العقبات وتلبية احتياجات تلك الأسواق.

ونص القرار في مادته الثالثة على أن تختص اللجنة باقتراح السياسات والاستراتيجيات اللأزمة لإشاء وتطبيق المنظومة الوطنية المتكاملة لجودة وسلامة الألبان ومنتجاتها والترويج لها بما يحقق زيادة القيمة المضافة للمنتجات المصرية وفقاً للمعايير الدولية.

وأضاف عبد النور أن القرار منح في مادته الرابعة للجنة أن تشكل لجان فنية فرعية دائمة او مؤقته من بين اعضائها أو من غيرهم لمعونتها في أداء عملها، ولها أن تستعين بمن تراه من الخبراء أو المتخصصين من الجهات الحكومية وغيرها بهدف تفعيل المنظومة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث