مصر تستكمل مشروع المليون وحدة سكنية

مصر تستكمل مشروع المليون وحدة سكنية

مصر تستكمل مشروع المليون وحدة سكنية

القاهرة – (خاص) محمد عز الدين

كشف طارق وفيق، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، أن الوزارة أعدت وثيقة لإستراتيجيات وسياسات الإسكان فى مصر، تلزم الدولة بدعم الإسكان كحق للمواطن المصري، وأشار إلى وجود فئة ستظل تحتاج إلى الدعم، لافتاً إلى أنه يجب تحديد هذه الفئة بدقة، حتى لا يذهب الدعم لغير مستحقيه.

وأضاف الوزير- خلال ورشة العمل التى نظمتها الوزارة، بالتعاون مع البنك الدولى، لمناقشة “استراتيجيات وسياسات الإسكان لمحدودي الدخل فى مصر”- أن الوثيقة أكدت أن الدعم ليس عينيا، ولكنه نقدي، يستفيد به المستحق مباشرة، سواء كان سيحصل على الوحدة بالتمليك أو بالإيجار، وسيكون هناك انحياز مستقبلي لدعم الإيجار، خاصة أن لدينا وحدات كثيرة غير مستغلة، وهذا النظام سيسهم فى العمل على ضخها بالسوق، وهذا لا ينفى أن هناك دعما مرحليا مختلفا للتمليك.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة ملتزمة حاليا بمشروع المليون وحدة سكنية، ويتم تنفيذه فى المدن الجديدة والمحافظات، ولكن الوثيقة انحازت لأن يكون دور الدولة مستقبلا هو المحفز والممكن والمراقب والمشرع، وتطلق القطاعين التعاونى والخاص لتلبية الطلبات المختلفة، وتوجهنا فى دعم القطاع التعاوني واضح جدا.

وشدد الوزير على أن التحدي الرئيسي الآن هو قضية التمويل العقارى، حيث سيعمل تنشيط هذا النظام على دفع عجلة الاستثمار العقاري، وتوفير وحدات سكنية لمختلف الفئات، حيث تقدمت الوزارة بمذكرة لتعديل قانون التمويل العقاري، للعمل على تنشيطه.

وقال الوزير : إن إدارة قضية حساسة مثل الإسكان فى مصر تتطلب نوعا من الاستمرارية والاستدامة، وألا ترتبط بوزير أو حكومة، ولذا يجب وضعها فى إطار مؤسسي، كما أننا أيضا نحتاج إلى إطار حاكم، وهذا ما نسعى لتفعيله من خلال قانون الإسكان الاجتماعي.

وأعتبر “لويك شيكير” رئيس قطاع التمويل وتنمية القطاع الخاص بالبنك الدولي، أن هذه الوثيقة، جريئة وبها كثير من الإصلاحات، والمهم هو الانتقال لمرحلة التنفيذ، مشيرا إلى أنه من ضمن الركائز الأساسية للاستراتيجية التى يمكن أن تغير الكثير فى مصر، إعادة التوازن بين السياسات الخاصة بالإيجار والتمليك.

وأكدت “مارجا هوك” مدير البرنامج الدولى لتمويل الإسكان بكلية وارتون لإدارة الأعمال- جامعة بنسلفانيا، أن هذه الاستراتيجية تصدت لمشكلات كثيرة حاولت حكومات سابقة الابتعادعنها، مشيرة إلى أن هذه الوثيقة ستعمل على جذب المستثمرين لهذا القطاع، وقالت إذا  كان هناك استراتيجية لأكثر من 20 سنة قادمة، فسيشعر المستثمرون بالطمأنينة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث