قراءة النص .. تأصيل نظري وقراءات تطبيقية

قراءة النص .. تأصيل نظري وقراءات تطبيقية

يتناول كتاب “قراءة النص .. تأصيل نظري وقراءة تطبيقة” للناقد د.عبد الرحيم الكردي صورا من اللغة النقدية الحية سواء في نظرية القراءة ودراسة أبعادها اللغوية والمعنوية والسياقية والتفكيكية، أو في نظرية الإبداع من خلال السرد وتداخل أنواعها ومستقبل الرواية العربية في ظل تطور وسائل الاتصال الحديثة وهيمنة عصر الفضاءات الرقمية والافتراضية، ويحتوي الكتاب على العديد التصورات النقدية، وإشكالات سردية معاصرة.

وقد حاول د. الكردي في هذا الكتاب – بل – وعبر مسيرته النقدية كلها أن ينفي من خلال ممارساته النقدية التطبيقية سواء على حد الإبداع أو حد النظرية – المنطق الفكري الثنائي الغليظ الذي طال أمده في الخطاب النقدي العربي المعاصر، بين العقلاني والحسي، والتاريخي والجمالي، والتجريبي والتخييلي والذي دشنه معظم نقادنا ومفكرينا في واقعنا العربي المعاصر حتى حجبوا حيوية الواقع وتعدديته، وجسارة الابداع وتأسيسيته .

والكتاب يضم مقدمة وقسمين .. القسم الأول عنوانه ” نظرية القراءة ” أما القسم الثاني فتناول عدة موضوعات منها: قراءات تطبيقية – السرد الروائي وتداخل الانواع – مستقبل الرواية العربية – لغة الصورة . واحتوى أيضا الكتاب على مجموعة من الهوامش والملاحق وصور فنية تشكيلية .

الجدير بالذكر أن الكتاب صدر ضمن سلسلة “كتابات نقدية” التي تصدرها الهيئة العامه لقصور الثقافة بالقاهرة ويقع في نحو 580 صحفة من القطع المتوسط .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث