9.4 مليون مستخدم إنترنت في السعودية

9.4 مليون مستخدم إنترنت في السعودية

9.4 مليون مستخدم إنترنت في السعودية

أظهرت إحصائية حديثة بأن عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة العربية السعودية تجاوز 9.4 مليون مستخدم وأن 42 بالمئة من مجموع المستخدمين هم إناث.

 

ويبلغ عدد سكان السعودية أكثر من 29 مليون نسمة، منهم نحو 19 مليون مواطن سعودي.

 

وأوضحت شركة (IPSOS) المتخصصة في إجراء الإحصائيات والأبحاث التي أجرت الدراسة –وفقاً لصحيفة “الاقتصادية” السعودية  الثلاثاء- أن أعمار 40 % من مستخدمي الإنترنت في المملكة تتراوح بين 20 و30 عاماً، وأن 24% من المستخدمين تتراوح أعمارهم بين 31 و40 عاماً.

 

وأظهرت الدراسة أن استخدام الإناث لمواقع الفيديو والألعاب بشكل أعلى من الذكور، في حين يستخدم الذكور مواقع الخدمات المصرفية ومواقع السياحة والسفر بشكل أعلى مما عند الإناث.

وحسب الإحصائيات، فإن 89 بالمائة من الذكور في السعودية يستخدمون محركات البحث مقابل 88 بالمائة من الإناث، في حين أن 66 بالمائة من الذكور يستخدمون مواقع الفيديو مقابل 70 بالمائة من الإناث، كما تبين أن 63 بالمائة من الذكور هم من زوار المواقع التقنية مقابل 58 بالمائة من الإناث، ويستخدم 61 بالمائة من الذكور شبكات التواصل الاجتماعي مقابل 59 بالمائة من الإناث، أما فيما يخص مواقع البريد الإلكتروني فقد بينت الدراسة أن 51 بالمائة من الذكور هم من مستخدمي مواقع البريد الإلكتروني مقابل 49 بالمائة من الإناث، وبالنسبة لمواقع الأخبار فإن 49 بالمائة من الذكور هم من مستخدمي هذه المواقع مقابل 36 بالمائة من الإناث.

 

وتصدر “جوجل” عملاق محركات البحث على شبكة الإنترنت قائمة المواقع الأكثر زيارة في السعودية، حيث يستخدم 85 بالمائة من الذكور الموقع مقابل 84 بالمائة من الإناث، تلاه موقع “يوتيوب” بنسبة 63 بالمائة من الذكور مقابل 66 بالمائة من الإناث، في حين حظي موقع “فيسبوك” للتواصل الاجتماعي بمعدل زيارة بلغ 50 بالمائة عند الذكور مقابل 44 بالمائة عند الإناث، أما موقع MSN، فقد نال معدل زيارة بلغ 47 بالمائة عند الذكور مقابل 50 بالمائة عند الإناث.

 

ونال موقع الموسوعة الحرة (ويكيبيديا) معدل زيارة بلغ 20 بالمائة عند الذكور مقابل 25 بالمائة عند الإناث، وحظي موقع “ياهو” بمعدل زيارة بلغ 36 بالمائة عند الذكور مقابل 33 بالمائة عند الإناث، أما موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي، فقد حصل على معدل زيارة بلغ 29 بالمائة عند الذكور مقابل 28 بالمائة عند الإناث.

 

يذكر أن دراسة أجرتها شركة “جلوبال ويب إنديكس” مؤخراً أظهرت أن السعوديين سجلوا أعلى نسبة نمو عالمياً من حيث عدد مستخدمي موقع تويتر، وجاء في التقرير أن نسبة 51 بالمئة من رواد الإنترنت من السعوديين يترددون بانتظام على استخدام موقع تويتر.

 

وطبقاً لبعض الإحصائيات، فإن عدد مستخدمي خدمة تويتر بالسعودية يتجاوز ثلاثة ملايين، أي نحو 12 بالمئة من مجموع عدد السكان. وينشر هؤلاء أكثر من 1.5 مليون رسالة يومياً. أما موقع “فيسبوك” فيزيد عدد مستخدميه عن 6 ملايين. ويستخدم مليون سعودي شبكة “لينكد إن”. ويعتبر السعوديون من أكبر مشاهدي موقع “يوتيوب”.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث