الشيخ تميم أميراً لقطر

الشيخ تميم أميراً لقطر

الشيخ تميم أميراً لقطر

الدوحة – قال أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الثلاثاء إنه يتنحى ويسلم السلطة إلى ابنه الشيخ انطلاقا من إيمانه بأنه حان الوقت أن يتولى المسؤولية جيل جديد.

 

وفي بث حي على شاشة التلفزيون القطري لم يورد الشيخ حمد في كلمته ذكرا مباشرا لرئيس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني الذي كان متوقعا على نطاق واسع أن يتنحى أيضا.

 

وقال الشيخ حمد “منذ أن ترعرعت على أرض قطر والله يعلم إني ما أردت السلطة فى ذاتها ولا سعيت إليها من دوافع شخصية بل هى مصلحة الوطن أملت علينا أن نعبر به إلى مرحلة جديدة ولقد حان الوقت أن نفتح صفحة جديدة أخرى فى مسيرة وطننا يتولى فيها جيل جديد المسؤلية بطاقاتهم المتوثبة”.

 

وكان دبلوماسيون قالوا إن الأمير البالغ من العمر 61 عاما كان يعتزم منذ وقت طويل التنازل عن الحكم لولي عهده البالغ من العمر 33 عاما، وقال المحلل السياسي القطري محمد المسفر أنه لا يتوقع تغييرات كبيرة في السياسة الخارجية أو الخطط الداخلية لقطر بعد نقل السلطة وأضاف قوله ان الشيخ تميم يشارك بالفعل في إدارة البلاد بتوجيهات من والده.

 

وتولى الشيخ حمد مقاليد الحكم في دولة قطر في 27 يونيو/حزيران 1995. وساهمت السياسة التي انتهجها منذ توليه الحكم في تغيير معالم دولة قطر، التي تحولت إلى دولة عصرية، كما ساهم في تدعيم صورة بلاده ولعبها أدوارا هامة محليا وإقليميا ودوليا على المستويين الاقتصادي والسياسي، أما الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني فقد عين وليا للعهد في الخامس من أغسطس/آب 2003، ومنذ ذلك الحين برز على الساحة المحلية والإقليمية والدولية حيث شارك ومثل بلاده في عدد من المؤتمرات.

 

عطلة رسمية

كما قال مصرف قطر المركزي وسوق الأوراق المالية إن الثلاثاء سيكون عطلة رسمية للبنوك وسائر المؤسسات المالية وسوق الأسهم في البلاد.

 

ردود فعل وتهنئة

وجاءت أولى البرقيات المهنئة لأمير قطر الجديد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي أرسل مهنئاً ومتمنياً كل التوفيق والسداد في مواصلة قيادة مسيرة الخير والنماء التي تشهدها البلاد، راجياً له الصحة والعافية ولدولة قطر وشعبها كل الغزة والكرامة.

 

كما بعث الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب الرئيس وحاكم دبي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي برقيات تهنئة إلى الشيخ تميم، أعربوا فيها عن خالص تهانيهم وتمنياتهم بالتوفيق والنجاح للأمير الجديد في قيادة البلاد وتحقيق ما يصبو إليه من تقدم وازدهار.

 

ورحب العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود باختيار الشيخ تميم آل ثاني أميراً لقطر، مؤكداً على ثقته الكاملة في القيادة الجديدة ومواصلة مسيرة والده وتعزيز العلاقات بين البلدين، كما بعث الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين أطيب تهانيه وخالص أمنياته إلى الشيخ تميم داعياً الله العلي القدير أن يوفقه لتحقيق تطلعات الشعب القطري في مزيد من التقدم والرقي والإزدهار.

 

من جهة أخرى، رحبت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” بتعيين الشيخ تميم آل ثاني أميراً لقطر، وقال القيادي في الحركة عزت الرشق أنهم يتطلعون أن يسير الشيخ تميم على خطى والده في دعم المقاومة الفلسطينية، وهي التي كانت حافلة بالمواقف الشجاعة والأفعال المشرفة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث