سعوديون يتدربون على بناء منازل تراثية

شباب ينخرطون في برنامج للتعرف على طرق البناء التقليدية لحفظها من الاندثار أمام المد الحضاري وبناء مساكن بالطرق التي استخدمها أسلافهم قبل مئات السنين.

سعوديون يتدربون على بناء منازل تراثية

الرياض – في بلدة المذنب التراثية في وسط السعودية يتعلم المتدربون صنع اللبن من الطين في إطار برنامج لحفز تراث البناء التقليدي.

 

وتضم البلدة التي تقع في منطقة القصيم مجموعة مبان أنشئت على الطراز التقليدي القديم باستخدام اللبن والخشب.

 

وقال علي المرزوقي من معهد التدريب المهني “الدورة هي عبارة عن شرح للطلاب لكيفية البناء القديم بداية من التأسيس إلى وضع اللبن إلى الأحجار بأنواعها حتى يشتغل الطلاب بأنفسهم ليتعرفوا على حرف الآباء والأجداد ويكتسبوا خبرات أتوقع أنها كادت أن تندثر.”

 

ويتدرب الطلاب على مزج الطين الذي يوضع في قوالب خاصة من الخشب لتشكيل الطوب ثم يترك في الشمس ليجف.

 

ويقول المتدربون إن البرنامج لا يهدف إلى بناء المساكن بالطوب اللبن على نطاق واسع في السعودية بل إلى التعرف على طرق البناء التقليدية لحفظها من الاندثار أمام المد لحضاري.

 

ويتولى تدريب الطلاب في البرنامج مجموعة من المهندسين والحرفيين المهرة ليقدموا إلى الطلاب المتدربين منظومة متكاملة عن طرق البناء بالوسائل التقليدية القديمة.

 

وقال محمد الحواس من بلدية المذنب “في هذه الورشة حرصنا أن يكون مزيج من المشاركين، فعندنا الطالب المتدرب والحرفي الذي مارس هذه المهنة عن طريق الوراثة والخبرات المتراكمة والمهندسين الذين لهم الجانب التقني المهني الفني البحت الذي يرى الأمور من جانب مهني وهندسي أكثر.”

 

وتتخلل الدورة التدريبية مراحل شاقة من خلال العمل اليدوي في الطقس الحار غالبا.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث