تطبيقات المنازل الذكية سهلة الاختراق

تطبيقات المنازل الذكية سهلة الاختراق

نيويورك – أكدت دراسة جديدة أن أكثر التطبيقات شعبية والتي تستخدم في التحكم بالمنازل بما يعرف بالمنازل الذكية سهلة الاختراق وعرضة للقرصنة.

واستعرضت الدراسة أكثر من عشرة قطع موصولة بالانترنت وتتحكم بالمنزل وكانت أغلبيتها لا تتطلب كلمة مرور معقدة وأن معظمها لم تشفر البيانات التي تنتقل من خلالها، وقال أحد الخبراء الأمنيين في الدراسة أن النتائج كانت “صادمة”.

وفي التفاصيل وجدت الدراسة أن ثمانية من الأجهزة التي شملتها الدراسة لم تتطلب التسجيل من قبل المستهلكين.

ووجدت الدراسة أن معظم كلمات السر بسيطة مثل “1234” أو “123456”، والتي يمكن بعد ذلك استخدامها للوصول إلى كل من التطبيق وموقعها على شبكة الانترنت، مما يساعد على إمكانية الوصول إلى سجلات المالك.

بالإضافة إلى ذلك، قال فريق البحث إنّ الواجهات المستخدمة من قبل ستة من مواقع الأجهزة يوجد فيها “ثغرات أمنية أخرى يمكن أن تتسبب في التعرض للخطر”. على سبيل المثال، في بعض الحالات يمكن للقراصنة استغلال مرفق إعادة تعيين كلمة المرور لتحديد الحسابات التي كانت سارية المفعول، والسماح لهم بالتركيز على الهجمات المتتابعة.

وأوضحت الدراسة أن سبعة من الأجهزة فشلت في تشفير الرسائل المرسلة إلى الإنترنت أو الشبكة المحلية.

الباحثون قالوا إنّ المخترقون يستطيعون من خلال العديد من الأجهزة تجميع المعلومات الشخصية مثل الاسم والعنوان وتاريخ الميلاد، والمعلومات الصحية، وحتى أرقام بطاقات الائتمان، وتتضاعف تلك المخاوف عند إضافة الخدمات السحابية والتطبيقات النقالة التي تعمل جنبا إلى جنب مع الجهاز.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث