لماذا لا يتخذ القمر شكلا كرويا صحيحا؟
لماذا لا يتخذ القمر شكلا كرويا صحيحا؟لماذا لا يتخذ القمر شكلا كرويا صحيحا؟

لماذا لا يتخذ القمر شكلا كرويا صحيحا؟

كاليفورنيا - عكف فريق من العلماء على محاولة فهم الاسباب وراء اتخاذ القمر شكلا غير كروي تماما، ونشروا نتائج دراستهم الأربعاء في مجلة نيتشر العلمية.

فالقمر ليس كروي الشكل تماما، بل هو كروي مسطح قليلا، وهو منتفخ قليلا من الجهة المقابلة للارض، بخلاف الجزء الذي يبقى على الدوام مختفيا عن الارض.

والقمر جرم صخري يدور حول كوكب الارض، ضمن المجموعة الشمسية التي تشكلت قبل 4,5 مليار سنة. لكن القمر لم يتكون مع تشكل المجموعة، بل نشأ بعد ذلك جراء اصطدام جرم كبير بكوكب الارض الذي كان حديث التكوين، بحسب الرأي العلمي السائد اليوم.

وفسر العلماء هذا التشوه في شكل القمر بتأثير جاذبية الارض عليه حين كان قريبا جدا منها في بداية تشكله. وفي تلك الحقبة كان القمر عبارة عن كتلة من الصخور الملتهبة الناجمة عن ارتطام جرم بكوكب الارض، فانجذب جزؤه المقابل للارض وانتفخ، ثم برد وتصلب على هذا النحو.

وهذه الجاذبية أيضا هي التي جعلت جزءا واحدا من القمر يقابل الأرض دائما، وهو ما يفسر أن سكان الارض لا يشاهدون سوى الجزء نفسه منه دائما.

وقام العلماء، للتوصل إلى هذه النتيجة، بتحليل خرائط القمر مع إغفال الفوهات الكبيرة على سطحه، لأنها ظهرت بعد تشكل القمر بمدة، جراء ارتطام أجرام متفاوتة الأحجام به.

وقال العلماء المشرفون على الدراسة "إنهم استوحوا خلاصاتهم من نتائج الدراسات على الجرم "أوروبا" أحد أقمار كوكب المشتري، وهو قمر يحتوي تحت سطحه المتجمد على محيط من المياه السائلة".

فهذا المحيط من المياه يتأثر بجاذبية المشتري، فيخضع للمد والجزر مؤثرا على شكل سطح "أوروبا".

وشبه العلماء قمر المشتري ذي المحيط السائل تحت سطحه المتجمد، بقمر الارض في بدايات تشكله حين كان عبارة عن محيط من الصخور السائلة الملتهبة تحت سطح صخري بدأ يتجمد.

وأوضح العلماء أن فهم الاسباب التي جعلت القمر يأخذ هذا الشكل تساعد في فهم عدد كبير من الظواهر الجيولوجية عليه، منها أن البراكين، التي أصبحت خامدة اليوم، موجودة في الجزء المقابل للأرض فقط، أي الجزء الذي كانت فيه الحمم تنجذب إلى السطح بفعل جاذبية الارض، فتخرج من تشققات السطح.

ويعتقد العلماء أيضا أن فهم طريقة تطور القمر، وهو أقرب جرم إلى كوكب الارض، يعين على فهم القواعد التي حكمت تشكل أجرام أخرى في مجموعتنا الشمسية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com