رسوم مالية غريبة تفرضها شركات الطيران

رسوم  مالية  غريبة  تفرضها شركات الطيران
المصدر: براغ - من إلياس توما

تتفنن بعض شركات الطيران في العالم في فرض رسوم مختلفة على المسافرين على رحلاتها وذلك بهدف تحسين دخلها المالي فمنها من يفرض رسما على استخدام المرحاض في الطائرة في حين أن بعضها لا يقدم حتى كأس الماء من دون تسديد قيمته أما آخر الصرعات في عالم السفر فكان إعلان مطار مايكوتيا أكبر مطار في فنزويلا الاسبوع الماضي عن فرضه ” ضريبة تنفس “.

قائمة الرسوم الغريبة طويلة ومتنوعه هذه بعضها :

ــ جنيه استرليني مقابل التدخين: فرض مطار بلفاست الدولي في عام 2011 رسما قدره جنيه استرليني مقابل الدخول إلى المكان المخصص للتدخين الأمر الذي أثار استياء المسافرين ولاسيما منهم الذين اعتادوا قبل الصعود إلى الطائرة تدخين سيجارة على الأقل كي يكونوا هادئين خلال السفر .

ــ رسم مقابل محفظة الطائرة : أصبحت شركة الطيران Wizz Air أول شركة طيران أوربية تفرض منذ العام الماضي رسما قدره 10 يورو على كل محفظة يتم اصطحابها إلى متن الطائرة يزيد حجمها عن 42x32x25 سنتم .

ــ رسم مقابل الكيس البلاستيكي : تعرض مطار لوتون إلى الانتقاد الشديد في عام 2007 حين فرض رسما قدره جنيه استرليني على كل كيس بلاستيكي مخصص لوضع السوائل إلى 100 ملم الذي ياخذه المسافر معه إلى الطائرة .

ـــ 110 جنيه على تصحيح الخطأ في التذكرة : تفرض شركة الطيران الأوربية Ryanair رسما قدره 110 جنيه على المسافر في حال الطلب منها تصحيح الخطأ الوارد في الاسم على التذكرة أما القيام بذلك في المطار مباشرة فيجعل رسم الشركة يرتفع إلى 160 جنيه استرليني. وتفرض العديد من الشركات الأخرى هذا الرسم، غير أن ما تفرضه شركة ريان اير هو الأعلى .

ــ رسم على دخول المرحاض: سبق لشركة Ryanair أن أعلنت عدة مرات بأنها ستفرض رسما على استخدام المرحاض في الطائرة قدره 1,5 دولار غير أنها لم تحقق هذا الأمر بعد ولذلك فالسؤال القائم الآن هو كــم سيستغرق الأمر حتى تغرض هذا الرسم أيضا ؟ .

ــ رسم على تقديم الغطاء ( البطانية ): تفرض شركة الطيران Norweigen رسما قدره 5 دولارات مقابل تقديم طاقمها بطانية أو غطاء للمسافر اثناء رحلاتها، غير أن هذا الرسم لا يعتبر كبيرا مقارنة بالرسم الذي تفرضه لنفس الخدمة شركة Allegiant Air الأمريكية حيث تأخذ رسما يتراوح بين 17 ــ 25 دولارا .

ــ رسم على البدانة : أصبحت شركة الطيرانSamoa Air الأولى في العالم العام الماضي التي حطمت ما كان مستبعدا لدى شركات الطيران الأخرى حيث بدأت أوزان المسافرين تجد انعكاسا لها عل سعر التذاكر لديها مما يعني أن المسافر البدين يمكن له أن يدفع مبلغا يزيد بنسبة 83% عن وزن المسافر النحيف .

وعلى الرغم من غرابة هذا الرسم إلا أن استطلاعا للرأي اجري بين 2500 مسافر بريطاني أظهر بأن 63% يرحبون بهذا الأمر .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث