وفد أمريكي يزور سراً منطقة E1

وفد أمريكي يزور سرا منطقة E1 في القدس

وفد أمريكي يزور سراً منطقة E1

 القدس – كشفت مصادر إسرائيلية أن وفداً أمريكياً برئاسة الادميرال هاريس الذي يعمل تحت امرة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اجتمعوا مع منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية الجنرال ايتان دانغوت وقالت المصادر أن الوفد قام بزيارة سرية إلى منطقة E1 الواقعة بين القدس ومعالي أدوميم .

 

وقام أعضاء الوفد بدراسة مدى تأثير مشاريع البناء الإسرائيلية في المكان على التواصل الجغرافي لأي دولة فلسطينية في المستقبل .

 

بدوره حاول دانغوت أن يوضح للوفد الأمريكي أن البناء في منطقة E1 لا يؤثر على التواصل الجغرافي في حال قيام دولة فلسطينية.

 

هذه الزيارة أثارت حفيظة رئيس بلدية معاليه أدوميم الذي أرسل كتابا إلى مكتب نتانياهو معربا عن استيائه لعدم استدعائه لمرافقة الوفد الأمريكي. يقول رئيس بلدية معاليه أدوميم بني كشريئيل “ليس من المقبول أن تكون هناك زيارة رفيعة المستوى كهذه ولا أدعى إليها… ولا يجوز ألا يدعى رئيس بلدية في دولة إسرائيل لمراسيم استقبال تجري في مدينته” على حد قوله.

 

هذا وتأتي زيارة الوفد الامريكي قبل جولة لوزير الخارجية الامريكي جون كيري في الشرق الاوسط يزورخلالها الأردن وإسرائيل يومي 27 و29 الشهر الجاري حيث يعقد اجتماعات مع المسؤولين الأردنيين والإسرائيليين والسلطة الفلسطينية بهدف  تسريع وتيرة عملية السلام في الشرق الأوسط.

 

يشار الى ان لجنة التخطيط التابعة للادارة المدنية الاسرائيلية وافقت في اواخر العام الماضي على خطط لبناء 3200 وحدة سكنية استيطانية في منطقة “E1” والقدس الشرقية.

 

 وتدرس بلدية القدس خطة لشق طريق جديد يربط بين القدس الشرقية ومستوطنة “معاليه ادوميم” لاقامة اتصال جغرافي بين الاحياء الاستيطانية في القدس الشرقية ومستوطنة معاليه ادوميم.

 

واعرب الفلسطينيون عن قلقهم من شق الطريق لانه يحول دون اقامة دولة فلسطينية مترابطة جغرافيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث