35% من الإيرانيين يكتفون بطفل واحد

35% من الإيرانيين يكتفون بطفل واحد
المصدر: طهران- من أحمد الساعدي

قال رئيس دائرة الأحوال الشخصية في إيران، محمد ناظمي اردكاني، أن قرابة 35% من المواطنين الإيرانيين يكتفون بطفل واحد، مشيراً إلى أن عدد المتزوجين 800 ألف شخص خلال كل عام.

وبين أردكاني في احتفال أقيم، الخميس، في طهران عشية الاحتفال باليوم العالمي للسكان الذي يصادف الجمعة، أن إيران تحتل المرتبة الـ25 من بين 26 دولة في المنطقة في معدل الخصوبة، مضيفاً أنه – وبحسب الإحصائيات- فإن 35 % من المتزوجين إما لديهم طفل واحد أو ليس لديهم أطفال.

وبين رئيس دائرة الأحوال الشخصية أن إيران في المرتبة الـ18 في العالم من حيث عدد السكان، كما تحتل المرتبة العاشرة في القارة الآسيوية، لكنها تحتل المرتبة الثالثة في المنطقة بعد باكستان ومصر.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أنه ووفق الخطة الجديدة التي وضعتها الحكومة، فإنه لدينا في كل ساعة 161 حالة ولادة في عموم مدن البلاد.

ويحتفل العالم، الجمعة، بمناسبة اليوم العالمي للسكان، الذي أوصى به مجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عام 1989، بهدف زيادة الوعي بالقضايا المتعلقة بالسكان، وضرورة إيجاد حلول للمشكلات السكانية المتعلقة بقضايا النمو الديموغرافي والصحة والتعليم وغيرها من القضايا المرتبطة بالسكان.

وقد حظي هذا اليوم بقبول وتشجيع الحكومات والمنظمات غير الحكومية في معظم البلدان التي ينفذ فيها برنامج اليوم العالمي للسكان، كي يسترعي انتباه عامة الجمهور إلى القضايا التي تتسم بأهمية خاصة على الصعيد الوطني.

وكان المرشد الإيراني آية الله خامنئي حذر قبل شهرين، مما أسماه الشيخوخة العامة في البلاد، داعياً إلى زيادة النسل والإنجاب من أجل الحد من تناقص عدد الشباب في البلاد وتضاعف جيل الشيخوخة، مشيراً إلى أن البلاد بلا أجيال شابة يعني بلدا بلا إبداع وتقدم ونشاط.

وبدأت الحكومة الإيرانية تروج عبر إعلانات ويافطات كبيرة توضع في شوارع طهران وباقي المحافظات للدعوة لزيادة الإنجاب بعدما كانت في سنوات سابقة تروج للحد من الإنجاب.

يذكر أن المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران دعا بداية السنة الإيرانية الجديدة لدعم سياسة زيادة المواليد بشكل “معقول ومعتدل” ليصل البلد إلى 150 مليون نسمة خلال السنوات المقبلة.

وتنفذ إيران حملة لتشجيع المواطنين على زيادة النسل، كما شجع البرلمان أيضا زيادة معدل المواليد ويسعى لدراسة مشروع قانون لحظر وسائل منع الإنجاب.

وأعلن الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة الداخلية الإيرانية، قبل أسبوعين، إن عدد السكان في البلاد يقترب من 78 مليون نسمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث