174 قضية لسعوديات يرفضن معاشرة أزواجهن

174 قضية لسعوديات يرفضن معاشرة أزواجهن

الرياض– سجلت محاكم السعودية خلال السبعة أشهر الأخيرة 174 دعوة تقدم بها سعوديون ضد زوجاتهم، بسبب امتناعهن عن المعاشرة الزوجية، بحسب إحصائية صادرة عن وزارة العدل.

ووفقاً لمصادر قضائية، تطمع بعض الزوجات في الطلاق من أزواجهن، لكنهن في الوقت ذاته يرغبن في الحصول على مؤخر الصداق، “ففي بعض الحالات لإحداهن، قام زوج بتطليق زوجته، ثم لجأ لرفع دعوى المعاشرة إلى المحاكم ضد زوجته، وفصل القاضي بالتراضي بينهما”.

ووفقاً للإحصائية، فإن المحاكم العامة في منطقة مكة المكرمة تصدرت عدد دعاوى عدم المعاشرة ضد الزوج بواقع 439 دعوى، ودعاوى مماثلة ضد الزوجة بواقع 66 قضية من أزواجهم، فيما جاءت المحاكم العامة في منطقة الرياض بالمرتبة الثانية، بعد استقبالها 355 دعوى معاشرة من الزوجة ضد زوجها و53 دعوى معاشرة من الزوج ضد زوجته، وجاءت في المرتبة الثالثة المنطقة الشرقية، إذ سجلت 219 دعوى معاشرة ضد الزوج و60 دعوى معاشرة ضد الزوجة.

وتعد قضايا المعاشرة الزوجية في المملكة، من القضايا والدعاوى التي من النادر أن يتحدث عنها طرفا العلاقة أمام المجتمع بشكل عام.

ووفقاً لتقرير سابق، سجلت المحاكم في العام 2013، دعاوى طلاق بحجة “عدم المعاشرة” بلغت 1371 دعوى معاشرة من الزوجة ضد الزوج، في حين استقبلت في الفترة ذاتها 283 دعوى عدم معاشرة من الزوج ضد الزوجة.

وتعاني السعودية من تنامي ظاهرة الطلاق، بعد أن باتت معدلاته المرتفعة هاجساً لدى الشارع السعودي خلال السنوات الأخيرة.

وكانت دراسة كشفت عن ارتفاع نسبة الطلاق في السعودية في العام 2013 لتصل وفق آخر التقارير الرسمية إلى أكثر من 35 % من حالات الزواج، بزيادة عن المعدل العالمي الذين يتراوح بين 18 و22 %.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث