أصدقاء سوريا يجتمعون في قطر السبت
أصدقاء سوريا يجتمعون في قطر السبتأصدقاء سوريا يجتمعون في قطر السبت

أصدقاء سوريا يجتمعون في قطر السبت

أصدقاء سوريا يجتمعون في قطر السبت

باريس - قال مسؤول بوزارة الخارجية الفرنسية أن الدول التي تشكل مجموعة أصدقاء سوريا ستجتمع في الدوحة يوم السبت لبحث تقديم مساعدة ملموسة للجيش السوري الحر بعد المكاسب التي حققتها القوات الحكومية.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه أن الاجتماع سيحضره وزراء خارجية الدول الإحدى عشرة التي تشكل المجموعة ومنها فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا ومصر والسعودية.

وقال المسؤول للصحفيين أن الإجتماع سيمثل فرصة لتقييم نتائج قمة مجموعة الثماني التي استضافتها إيرلندا الشمالية هذا الاسبوع وبحث سبل تقديم مساعدات لمقاتلي المعارضة السورية.

وأضاف "ينبغي الاستجابة لحاجة المعارضة لإعادة التوازن في القوى على الأرض".

وقال المسؤول أن المؤتمر يعقب اجتماعا رفيع المستوى لأصدقاء سوريا استضافته أنقرة الأسبوع الماضي بحث خلاله قائد الجيش السوري الحر سليم إدريس سبل تزويد المقاتلين بمساعدات عسكرية منها أسلحة ثقيلة.

وتزود دول الخليج المعارضة السورية بأسلحة وأموال منذ شهور كما أوضحت دول أوروبية مثل بريطانيا وفرنسا أنها تدرس القيام بذلك ايضا.

وكان مسؤول في إدارة الرئيس الامريكي باراك اوباما قال في وقت سابق هذا الشهر ان الرئيس سمح لأول مرة بإرسال أسلحة إلى المعارضة السورية.

ويبدو أن الحرب الدائرة في سوريا منذ 27 شهرا وصلت لنقطة تحول بعد تمكن قوات الرئيس السوري بشار الأسد من السيطرة على بلدة القصير الاستراتيجية في حمص قرب الحدود مع لبنان في وقت سابق هذا الشهر.

وتسعى قوات الأسد لاستعادة السيطرة على حلب في الشمال حيث تشهد المدينة حالة من الجمود الدموي بين الطرفين من قرابة العام.

وقال المسؤول "الموقف على الأرض ملح عقب استعادة القصير وبسبب التهديد الذي تواجهه حلب وايضا ضواحي دمشق والجزء الجنوبي من البلاد".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com