صور.. نجوم يتنافسون على “أذن المستمعين”

صور.. نجوم يتنافسون على “أذن المستمعين”

القاهرة- رغم الأزمة الاقتصادية الصعبة، إلا أن الإذاعة المصرية تستعد لماراثون رمضان المقبل بحوالي خمسة عشر عملاً، تتنوع في أسلوب فكرتها، حيث تناقش قوالب اجتماعية وكوميدية وتاريخية ودينية وفساد واستبداد فترة حكم الرئيسين السابقين حسني مبارك، ومحمد مرسي، وبين ما يدعو للعمل والإنتاج وتبشر بالتفاؤل لمستقبل أفضل مع وجود الرئيس عبدالفتاح السيسي.

أبرز نجوم الإذاعة في رمضان المقبل، الفنانة يسرا التي تخوض السباق هذا العام بمسلسل “دخان شحاتة”، ويشاركها البطولة الفنان صلاح عبدالله، وتدور أحداثه حول “شحاتة”، الذي يمتلك مصنعاً للسجائر، والمسلسل يتناول ظاهرة البخل.

كما يطل الممثل أحمد حلمي على جمهوره بمسلسل إذاعي بعنوان “أزمة نفسية”، تأليف مجدي الكدش وإخراج علاء خلف، ويدور حول المشاكل السياسية والأخلاقية التي تمر بها الدولة، ومدى تأثيرها على الحالة النفسية للمواطنين.

كما تحرص الممثلة منة شلبي على المشاركة في الإذاعة، لتعويض غيابها عن الشاشة الرمضانية هذا العام، بمسلسل “مالك الهوى”، والذي يتناول الواقع الاجتماعي وفق متغيرات الحالة السياسية الراهنة.

أيضاً الممثل محمد هنيدي يواصل تسجيل مسلسل “شوربة السياحة”، والذي يتناول الوضع السياحي في مصر منذ ثورة 25 يناير وحتى الآن.

وأكد عبد الرحمن رشاد رئيس الإذاعة، أن خريطة الإذاعة هذا العام تظهر بشكل جديد ومختلف تبرز خصوصية الشهر الكريم، ورغم الصعوبات الكثيرة التي قابلتنا متمثلة في الأزمة المالية باتحاد الإذاعة والتليفزيون إلا أننا استطعنا التغلب عليها بالتفاوض مع النجوم بتخفيض أجورهم وتقديم برامج ومسلسلات قليلة التكلفة غنية القيمة لإمتاع الجمهور، ويضيف: “يتواجد مشاهير المجتمع بكل المجالات الفنية والإعلامية والرياضية والدينية والسياسية في البرامج والفترات المفتوحة التي تناقش قضايا حيوية تؤرق المواطنين”.

وتقديم مسلسلات متنوعة لكبار الفنانين وفوازير الإعلامية آمال فهمي، ومختارات من روائع الإنتاج الدرامي والغنائي التراثي للاحتفال بمرور 80 عاماً على مولد الإذاعة المصرية وتمنى أن تنال الخريطة إعجاب الجمهور.

يقول شريف عبد الوهاب نائب رئيس شبكة صوت العرب التي ترأسها د.لمياء محمود، إن خريطة هذا العام لها طابع تفاؤلي بالمستقبل المشرق لمصر بعد ثورتين مجيدتين ووجود الرئيس عبد الفتاح السيسي على رأس الدولة.

ويضيف: “الأزمة الاقتصادية أثرت سلباً على الإنتاج الدرامي فلم نقدم سوى مسلسلين الهانم والمتمرد، تأليف محفوظ عبد الرحمن وإخراج أسامة سمير بطولة وفاء عامر وهشام عباس ومحمد وفيق تدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي حول أسرة مصرية من خلال سيدة أرستقراطية تتعرف على سائق تاكسي وتدور المفارقات، وأيضاً مسلسل سبحان الله تأليف وإخراج يسرية علي، ويتحدث عن مخلوقات الله التي تسبح بحمده في الكون”.

ويوجه الفنان عبد الرحمن أبو زهرة بأدائه التمثيلي كلمة نقدية للأوضاع الاستهلاكية الخاطئة في شهر رمضان بهدف تصحيحها من خلال برنامج “طلقة مدفع” تأليف شريف عبد الوهاب وإخراج سعدية حسين.

ويذاع على شبكة الشرق الأوسط مسلسل “المستخبي” تأليف طارق بركات وإخراج هالة الشال، ويدور في إطار اجتماعي حول السلوكيات الخاطئة لأطماع البشر، ومن تأليف عبدالحميد الهواري وإخراج حسين ابراهيم تجسد سميحة أيوب وأشرف عبد الغفور بطولة “نساء في عصر الرسول” الذي يتناول المواقف الشجاعة للنسوة اللاتي لهن مواقف شجاعة وقوية في الإسلام.

أما شبكة الشباب والرياضة فتعرض “بيلسان” عن قصة عبد المقصود محمد أغاني وأشعار د.إبراهيم الرازي وموسيقى وألحان علي شرف، إخراج عمرو دياب بطولة صابرين ومحمد رياض ورانيا محمود ياسين، وأيضاً “أعز الحبايب” تأليف نادية التابعي وإخراج نجوى إبراهيم تمثيل عادل هاشم، ناهد رشدي، رضا إدريس.

أما البرنامج الثقافي فيقدم “أبناء العزيز” تأليف محمد عبد السميع وإخراج أميرة الدسوقة وبطولة محمد رياض، وسوسن بدر، باسم ياخور، لقاء سويدان، وتدور أحداثه حول الفترة التاريخية للحاكم بأمر الله الفاطمي والدسائس والمؤامرات التي شهدتها والصراع بينه وشقيقته ست الحسن على كرسي الحكم.

والمسلسل به إسقاط ورمز على الفترة التي تولت فيها جماعة الإخوان الإرهابية والمعزول محمد مرسي حكم مصر العام الماضي وتوضيح الاستبداد والفساد والتجارة بالدين الذي مارسوه من أجل مطامعهم المزعومة.

ويضيف محمد إسماعيل مدير إذاعة البرنامج الثقافي، لدينا برنامجين دراميين “على جناح الأسطورة” تأليف سعد القليعي وإخراج فاطمة حسن، بطولة أحمد ماهر ، محمود الحديني ، أمل عبدالله، إيمان إمام ويتناول في كل حلقة أسطورة مختلفة سواء الفرعونية واليونانية والعربية وللحديث عن دلالتها وتأثيرها على البشر و”كنوز المحروسة” تأليف د. محمد بشير صفار وتمثيل سميحة أيوب ومفيد عاشور، ويكشف النقاب عن كنوز مصر المهملة البشرية والتراثية والخبرات العديدة التي تتمتع بها بلدنا.

أما شبكة الإذاعات الموجهة فتقدم “دعوة للتسامح” للمؤلف أبو الحسن جلال والمخرجة عبير يحيى، تمثيل أحمد ماهر، مديحة حمدي، إنعام الجريتلي، همام عبد المطلب، خالد الذهبي ويستعرض مواقف بارزة من التراث التي تبرز سماحة الدين الإسلامي بعيداً عن العنف والتطرف والإرهاب الذي تمارسه التيارات المتأسلمة المتشددة.

وفي شبكة البرنامج العام برئاسة مجدي سليمان يذاع مسلسل “ما وراء النهر ” عن قصة د. طه حسين في معالجة جديدة بطولة تيم الحسن، والفوازير تقدمها الإعلامية الكبيرة آمال فهمي.

ويذاع على شبكة الإذاعة الإقليمية ثلاثة مسلسلات على أثير إذاعة القاهرة الكبرة “ورد بلدي” تأليف عماد مطاوع وإخراج أمجد أبو طالب بطولة محمود حميدة، أحمد إبراهيم، نادية رشاد ويرصد مجموعة من الظواهر السلبية والفساد الذي مارسه نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك والذي ساعد على تدمير المجتمع ووجود ظاهرة الهجرة غير المشروعة والبطالة وإدمان المخدرات والفقر والجهل والمرض والقهر والظلم والتي كانت سبباً في اندلاع ثورة 25 يناير 2011.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث