مؤتمر: 97% من المصريات يتعرضن للتحرّش

مؤتمر: 97% من المصريات  يتعرضن للتحرّش
المصدر: إرم- القاهرة من إيمان عادل

قالت مؤسسة مبادرة خريطة التحرش، أمل فهمي، إن 97 % من نساء مصر يتعرضن للتحرش بأشكاله كافة، بدءاً من التحرش اللفظي حتى الاغتصاب وهتك العرض.

وأضافت فهمي خلال مؤتمر “التكنولوجيا والتغيير الاجتماعي .. استخدام أسلوب الحشد في إنهاء التحرش الجنسي” و الذي عقد اليوم بفندق السفير بالقاهرة، أن تقارير دراسة الحالة والأبحاث الميدانية التي تعمل عليها المبادرة منذ عامين، أكدت أن الشارع لم يعد بيئة آمنة للمرأة المصرية حيث صار التحرش بهن يتم في وضح النهار وفي أوقات الذروة، وقت خروج المرأة لعملها وعودتها منه.

وأشارت إلى أن المقابلات التي أجرتها المبادرة مع المتحرشين ممن تم القبض عليهم، تؤكد أن المتحرشين لا يرون في الإساءة اللفظية بكلمات جنسية واللمس، تحرشا، ولا يعترفون إلا بالتحرش الذي يصل إلى مرحلة الاغتصاب، وهو ما اعتبرته فهمي مؤشرا كارثيا على انتهاك المجتمع لخصوصية وجسد المرأة بشكل واضح، وبتبريرات غير مقبولة.

وكشفت فهمى، أنها تلقت منذ إعلان الأرقام الساخنة للمبادرة للإبلاغ عن التحرش أكثر من 1500 بلاغ، في وقت وجيز، وهو ما يعد رقما ضخما إذا ما تم السكوت عنه إزاء هذه الظاهرة التي تهدد سلامة وأمان المرأة المصرية.

وأكدت فهمي أن شريحة من الأطفال بدأت تنضم لقائمة المتحرشين بعدما روجت الدراما المصرية خلال مسلسلاتها التحرش ضمن سياق الفكاهة والمرح وانتشار الألفاظ المسيئة للمرأة على الشاشات، ما يشجع الأطفال من سن 7 سنوات إلى 15 سنة على مضايقة الفتيات في الشارع بألفاظ نابية تعلموها من الدراما والأفلام المصرية.

وطالبت فهمي، بعدم سكوت الفتيات عند تعرضهن للتحرش، واللجوء من دون خوف إلى أقسام الشرطة وتقديم بلاغات لملاحقة المتحرشين، كما طالبت الحكومة المصرية والإعلام المصري بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني لتوعية المواطنين بخطورة التحرش.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث