لائحة بأسماء معتقلي غوانتانامو

واشنطن تكشف عن أسماء المعتقلين في غوانتانامو لأول مرة، وتتضمن اللائحة أسماء المعتقلين من جنسيات عربية، وعيّن كيري مبعوثا في سبيل إغلاق غوانتانامو.

لائحة بأسماء معتقلي غوانتانامو

كشفت وزارة العدل الأمريكية للمرة الأولى عن قائمة بأسماء عشرات المعتقلين في غوانتانامو، جميعهم من الجنسيات العربية، ماعدا ثلاثة من الجنسية الأفغانية، وذلك تنفيذاً لقرار قضائي بعد أن رفعت إحدى الصحف قضية ضد البيت الأبيض، وضمت القائمة 3 سعوديين تم تصنيفهم ضمن قائمة الأكثر خطورة.

 

وتكشف لائحة الأسماء أن عدد المعتقلين الموجودين في المعتقل يبلغ 166،

 

وتتألف اللائحة من 15 صفحة، وتشير إلى وجود 46 معتقلاً يعتبرون مصدر خطر كبير، “ما يحول دون نقلهم من المعتقل، ولا يمكن محاكمتهم في محكمة”، حيث تظهر اللائحة أن المعتقلين الذين لم يحدد وقت لاعتقالهم هم 26 يمنياً و12 أفغانياً و3 سعوديين وكويتيان وليبيان ومغربي وصومالي.

 

ومن ضمن الأسماء أبوزبيدة الذي اتهم بتسهيل أعمال إرهابية وتعرض لتقنية الإغراق خلال استجوابه، وتتضمن أيضاً السعودي محمد القحطاني الذي يعتقد أنه كان المهاجم الـ20 خلال اعتداءات 11 سبتمبر، لكنه منع من دخول الولايات المتحدة.

 

وأشارت اللائحة إلى مشاركة 104 معتقلين في الإضراب عن الطعام الذي بدأ منذ أكثر من أربعة أشهر، حيث تم إطعام 44 معتقلاً من المضربين بالقوة، بينما أوضحت اللائحة أن حوالي 34 معتقلاً “مؤهلون للمحاكمة”.

 

يُذكر أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عيّن، أمس، المحامي كليف سلوان مبعوثاً خاصاً لإغلاق معتقل جواتانامو.

 

ومن ضمن الـ86 معتقلاً الذين تم السماح بنقلهم هناك 56 يمنياً تم تعليق إعادتهم إلى بلادهم نظراً للأوضاع الأمنية هناك

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث