وفاة الموسيقار المصري عطية شرارة

وفاة الموسيقار المصري عطية شرارة

القاهرة – توفي الأحد الموسيقار عطية شرارة مؤسس مجموعة شرارة الموسيقية عن عمر يناهز الحادية والتسعين على ما أعلنت رئيسة دار الأوبرا المصرية إيناس عبد الدايم.

واستهلت إيناس عبد الدائم أمسية موسيقية في المسرح الكبير في دار الأوبرا بالإعلان عن رحيل الموسيقار داعية الحضور إلى الوقوف دقيقة صمت حدادا وتقديرا له ولمنجزاته في عالم الموسيقى والفن. وأوضحت أن دار الأوبرا ستنظم حفل تأبين عن روحه.

ولد عطية شرارة في القاهرة في العام 1923 والتحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى العربية حيث درس عزف الكمان وعلوم الموسيقى العربية.

وكانت بدايات شرارة في العزف مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في أغنية “حكيم عيون” التي غناها عبد الوهاب في فيلم “رصاصة في القلب”.

وعمل كعازف كمان أول في فرقة إذاعة القاهرة وتولى قيادتها فيما بعد وألف خلالها عددا من المقطوعات الموسيقية من بينها “ليالي النور”.

أسس كذلك عدة فرق موسيقية تابعة للإذاعات العربية وبينها فرقة الإذاعة التونسية والليبية والجزائرية وأسهم في إنشاء معهد الموسيقى العربية في العاصمة الأردنية عمان.

وأسس فرقة “سداسي شرارة” المكونة منه ومن أبنائه قبل 34 عاما وانضم فيما بعد إليها عدد من أحفاده الذين تخصصوا في الموسيقى. وكانت الفرقة تقدم امسيات فنية تعزف فيها مقطوعات من تأليفه وبعض المقطوعات الموسيقية العربية المتميزة من خلال دار الأوبرا المصرية وضمن أمسيات موسيقية خاصة.

وحاز شرارة على جائزة الدولة التشجيعية في التأليف الموسيقي العام 1983 ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى سنة 1985 كما حصل على وسام من سلطنة عمان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث