معبد يجمع الديانات الثلاث بألمانيا

معبد يجمع الديانات الثلاث بألمانيا
المصدر: برلين - من وداد الرنامي

يسعى ثلاثة من رجال الدين لإنشاء “بيت للصلاة والتعليم” على ساحة بطرس (بتيبلاتس) في برلين يجمع المصلين من الديانات السماوية الثلاث ويمنحهم فرصة للتعارف والنقاش وذلك في مطلع 2018.

وتعود الفكرة للطائفة البروتيستانتية التي تمتلك الأرض، حيث صرح أحد ممثليها لـ “فرانس بريس: “في 2007 سمحت عمليات تنقيب أثرية تحت ساحة بطرس بالعثور على أساسات 4 كنائس، وأعادت البلدية الأرض إلى الطائفة البروتيستانتية، فأردنا إحياء هذا المكان ليس من خلال بناء كنيسة من جديد، بل بناء موقع يقول شيئا ما عن الديانات اليوم في برلين”.

وتؤكد إحصائيات رسمية تعود لسنة 2010 أن 18.7 % من سكان برلين بروتستانت و8.1% مسلمون و 0.9% يهود، فيما لا ينتمي 60 % لأية ديانة.

وتضم الجمعية المشرفة على المشروع أشخاصا من الديانات الثلاث على رأسهم الإمام التركي الأصل “قادر سانجي” والحاخام “توفيا بن شورين” والقس “غريغور هوبيرغ”. ويقول هذا الأخير: “منذ البداية أردنا أن يكون مشروعا مشتركا بين الأديان، ليس مكانا يبنيه المسيحيون ثم ينضم إليه بعدها يهود ومسلمون”.

ويشكل الأمر تحديا للمهندس المسؤول عن التشييد” فيلفيرد كوين”، حيث اقر أنه منذ وضع التصميم سنة 2011 وهو يصطدم بخصوصيات هندسية تتعلق بكل ديانة على حدا، فالمطلوب هو إظهار الاختلاف ولكن في إطار الوحدة والاعتراف المتبادل.

وسيتكون من أربع قاعات رئيسية هلى نفس الطابق، تخصص 3 منها للمصلين من كل ديانة، بينما تفتح القاعة الرابعة في وجه الجميع لتتيح فرصة للقاء و الحوار بين الأديان الثلاثة.

أما أكبر عقبة تعترض المشروع فهي التمويل المالي الذي يتطلب حوالي 43.5 مليون يورو، لذا يحاول رجال الدين الثلاثة جمعه من خلال تبرعات المؤمنين المحليين كالطائفة اليهودية والجمعيات الإسلامية في برلين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث