محمد عبده يعاتب كاظم الساهر

محمد عبده يعاتب كاظم الساهر
المصدر: الرباط- (خاص) من سكينة الطيب

عاتب الفنان محمد عبده المطرب العراقي كاظم الساهر على عدم حضوره مهرجان “الجنادرية” في السعودية، مشيرا إلى أن الفنان العراقي تجاهل دعوة المهرجان له بالمشاركة فيه.

وقال “فنان العرب” إن “تجاهل الساهر لدعوة المهرجان غير لائق”، موضحا أنه “لم يقل إن ماجد المهندس أفضل من كاظم، كلاهما نجمان كبيران، لكن الأخير تجاهل الشعب السعودي ورفض التواصل معه، ولم يلب دعوة المهرجان، وهذا أمر أعاتبه عليه”.

وأكد الفنان السعودي الذي يختتم، السبت، مهرجان “موازين” بحفل ضخم، أنه لم يقل إن صوت كاظم الساهر ليس جميلا، وإنما قال إن صوته جيد لكنه كان يتمنى أن يكون أجمل من ذلك.

وأوضح عبده أن تصريحه السابق بأنه أفضل من عبد الحليم حافظ، جاء على اعتبار أنه يجيد التلحين، وقدم ألحانا عديدة، قائلا: “أنا لا أقصد أنني أفضل منه.. ولا أقصد التقليل من شأنه، لكنني أفضل من عبد الحليم، لأنني ملحن أيضا، وهو مطرب فقط”.

وحول عدم مشاركة مطربات سعوديات في مهرجانات فنية كبيرة، قال عبده: “احمدوا الله أن الرجال يغنون في السعودية.. فمنذ أعوام كان الغناء أمرا صعبا للرجال مثل النساء، وكانت النجمة نوال أول من غنت في مهرجان الجنادرية كصوت، دون أن تظهر شكلها، لكن الآن تغير الوضع هناك”.

وأكد على أن شغف جمهور الخليج وفنانيه بالأغنية المغربية وإيقاعاتها “امتداد لذاكرة تاريخية مشتركة عريقة، تجد أصولها في عهد الفتوحات الإسلامية وهجرات القبائل من الجزيرة العربية إلى المغرب، حاملة إيقاعاتها وأهازيجها.”

وأثنى على أصوات من الجيل الجديد رأى أنها أجادت أداء أغانيه الشهيرة مثل المغربية دنيا بطمة والمصرية آمال ماهر.

وبخصوص مستقبل الأغنية الخليجية، شدد محمد عبده على أن “الكلمة القوية هي نقطة تميز هذه المدرسة وينبغي الحفاظ عليها، بدل التركيز فقط على استلهام الأشكال الموسيقية الجديدة”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث