مصر تطرح 345 فرصة استثمارية

مصر تطرح 345 فرصة استثمارية
المصدر: القاهرة- (خاص) من رضا داود

قال رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية، الدكتور حسن فهمي، إن بلاده ستطرح خلال أيام 345 فرصة استثمارية على مستثمرين عرب وأجانب، منها 83 فرصة في إقليم القاهرة، إضافة إلى 262 فرصة أخرى في المحافظات.

وأشار فهمي إلى أن أبرز هذه الفرص تتمثل في مشروعات الموانئ والنقل، منها القطار السريع الذي سيربط القاهرة بالإسكندرية، إضافة إلى مشروعات في مجال الطاقة والصناعات الغذائية واستصلاح الأراضي والسياحة وتكنولوجيا المعلومات.

وأكد في تصريحات تلفزيونية، الخميس، لبرنامج “الحياة اليوم” الذي تقدمه فضائية “الحياة” الخاصة، على أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة داخل السوق المصري “بدأت تشهد تحسنا ملحوظا خلال النصف الأول من العام المالي 2013 – 2014″، موضحا أن حجم الاستثمارات الأجنبية التي دخلت السوق المصرية خلال تلك الفترة، بلغ نحو 2.8 مليار دولار، مقارنة بـ ثلاثة مليارات دولار في عام 2013 وأربعة مليارات دولار في 2014.

وقال إنه “مع إنجاز الاستحقاق الثاني من خارطة الطريق المصرية (الانتخابات الرئاسية) ستتوجة الاستثمارات إلى السوق المصرية خلال الفترة المقبلة”، كاشفا عن أن وزير التجارة البريطاني ووفد من رجال الأعمال الإنكليز سيزورون مصر في أيلول/ سبتمبر المقبل للتباحث حول الفرص الاستثمارية.

وأشار إلى أن إجمالي المساعدات المالية العربية لمصر، بلغت نحو 12 مليار دولار، من السعودية والإمارات والكويت، إضافة إلى مساعدات عينية من النفط والغاز.

وبين فهمي أن تلك المساعدات “مكنت الحكومة المصرية من طرح حزمتين لتحفيز الاقتصاد في البلاد بقيمة بلغت نحو 65 مليار جنيه، كما أنها ساعدت في ترفيق 35 منطقة صناعية وبناء 25 صومعة وتطوير المزلقانات”.

وأضاف أن “هناك بعض التشريعات مر عليها أكثر من نصف قرن، لا زالت تحكم منظومة الاستثمار المصري”، منوها إلى أن تلك التشريعات بحاجة عاجلة إلى التعديل بما يتواكب مع متطلبات العصر.

ولفت رئيس هيئة الاستثمار المصرية إلى أنه من التشريعات التي سعت الحكومة إلى تعديلها وتنقيتها، قوانين الصناعة الموحد والإفلاس والثروة المعدنية.

وأكد على أن عدد النزاعات بين المستثمرين والحكومة وصل إلى 648 قضية بعد ثورة 25 يناير، حلت 351 قضية منها، أما الباقي ينظر فيها من قبل القضاء المحلي والتحكيم الدولي، لافتا إلى أن 60% من هذه المشكلات الاستثمارية تخص الأجانب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث