طرائف مهرجان “موازين” الغنائي

طرائف مهرجان “موازين” الغنائي
المصدر: إرم- (خاص) من سكينة اصنيب

ينطلق مهرجان موازين الغنائي العالمي، الجمعة، بمشاركة عدد من النجوم من بينهم ريكي مارتن وجيسون ديلوور وأليشيا كيز، ومن العرب يشارك النجم الكبير محمد عبده والقيصر كاظم الساهر ووائل جسار ونانسي عجرم ونوال الكويتية.

وتفتتح الدورة الـ13 التي تستمر حتى السابع من حزيران/ يونيو المقبل بحفل ضخم للنجم جاستن تمبرليك، بينما تفتتح السهرات العربية بحفل مشترك لمحمد عساف نجم “أراب آيدول”، ومراد بوريقي نجم “ذا فويس”، واللبناني ناصيف زيتون نجم ستار أكاديمي.

ريكي مارتن والتون دجون

يرافق مهرجان موازين كل عام جدل صاخب تارة حول نجومه وتارة حول تكلفته وتوقيت تنظيمه، فقد دأب المهرجان على جلب أشهر الفنانين على الصعيد العالمي واغرائهم بمبالغ مالية كبيرة، ما أثار ردود فعل غاضبة اتهمت إدارة المهرجان بتبذير أموال عمومية في ظل أزمة اقتصادية خانقة، كما أن تنظيم كرنفالات احتفالية بالشوارع وإقامة 100 حفل في كل دورة يثير حفيظة سكان العاصمة الذين طالبوا بتغيير توقيت تنظيم المهرجان لتزامنه مع فترة الامتحانات.

ويطرح استدعاء نجوم يدور حولهم الكثير من اللغط أكثر من علامة استفهام، فهذا العام تم استدعاء ريكي مارتن وقبله تم استدعاء التون دجون، كما يترك اعتذار بعض الفنانين عن الحضور في آخر لحظة أسئلة حول سمعة المهرجان، فهذا العام اعتذر شعبان عبد الرحيم بسبب إصراره على غناء “انا بكره إسرائيل” على المسرح حسب ما تداولته الصحافة المغربية، لتخرج إدارة المهرجان وتنفي الخبر في بيان مفاجئ، كما سبق لعدد من النجوم أن اعتذروا دون إبداء أسباب من بينهم المطرب راشد الماجد والنجم الكوري ساي صاحب أغنية “جانجام ستايل”.

ملابس مثيرة تلغي النقل المباشر

تثير ملابس النجمات انتقادات واسعة، حتى أن القنوات المغربية تتغاضى عن نقل بعض الحفلات بسبب خشيتها من مفاجآت النقل المباشر خاصة ملابس المغنيين الغربيين وحركاتهم على المسرح.

ولعل أكثر الفنانات اللواتي أثرن جدلا واسعا بملابسهن على منصة موازين فنانة البوب البريطانية جيسي جي التي ارتدت لباسا قصيرا جدا أقرب إلى الملابس الداخلية، وكذلك النجمة الأسترالية كايلي مينوغ التي ارتدت ملابس غير محتشمة، والغريب أن ريهانا التي انتظر الجميع أن ترتدي ملابس مثيرة ظهرت على منصة موازين بملابس محتشمة، أما شاكيرا فغنت مرتدية بدلة رقص.

ومن فنانات العرب اللواتي أثارت ملابسهن جدلا واسعا في مهرجان موازين، المطربة نوال الزغبي التي ارتدت قفطانا مغربيا مفتوحا من البطن وسروال جينز، والفنانة شيرين التي ارتدت سروال جينز وسترة بيضاء وحذاء رياضي، اما أحلام فظهرت بقفطان مغربي مرصع بالألماس ثمنه يفوق أجرها في موازين صممه اللبناني طوني يعقوب.

فضل يدعو على بشار وشاكيرا تحتفل ببرشلونه

كلمات الفنانين على مسرح موازين تجاوزت الغناء والطرب ووصلت إلى السياسة والرياضة كما تجاوزت حدود اللياقة، إذ أثارت كلمات شيرين وهي على المسرح ردود أفعال مختلفة في وسائل الإعلام المغربية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، فالفنانة المعروفة بتلقائيتها ردت على شاب أراد الصعود إلى المسرح بكلام خادش للحياء.

أما الفنان المعتزل فضل شاكر فبدأ سهرته في مهرجان “موازين” بالدعاء على الرئيس السوري بشار الأسد طالبا من الجمهور أن يردد وراءه “آمين”، أما شاكيرا تأخرت عن حفلتها في موازين ساعة كاملة لأنها كانت تتابع المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا التي فاز فيها فريق برشلونه وبدت شاكيرا سعيدة على المسرح وحيت جمهورها قائلة “الغناء الليلة من أجل الاحتفال بالأبطال”.

مرحاض متنقل وهيوستن الأعلى أجرا

من اللحظات المؤثرة في مهرجان موازين تكريم المطربة الكبيرة وردة الجزائرية حيث أمر العاهل المغربي محمد السادس بتوشيحها بوسام العرش من درجة قائد، في بادرة استثنائية في المهرجان، ومن المواقف الطريفة التي ميزت المهرجان صعود الجمهور إلى مسرح سهرة انريكي اكليسياس مما اضطر المنظمون إلى تهريب انريكي داخل صندوق كبير عليه خوفاً من المعجبين.

ومن أكثر الحفلات استقطابا للجمهور في مهرجان موازين حفل ويتني هيوستن وستيفي ووندر وشاكيرا ،وعربيا عمرو دياب وحسين الجسمي وتامر حسني، أما أعلى فناني موازين أجرا فهم ويتني هيوستن وشاكيرا وستينغ وريهانا.

ومن الشروط الطريفة التي اشترطها بعض النجوم على إدارة المهرجان “مرحاض متنقل” حرص المنظمون على توفيره للنجمة نانسي عجرم، وهو مخصص أساسا لكبار الشخصيات الأجنبية خلال زياراتهم إلى المناطق النائية بالمغرب التي لا توجد فيها مراحيض مناسبة.

ورغم أن مهرجان موازين نجح في جلب فنانين من مختلف أنحاء العالم بعضهم غنى للمرة الأولى في إفريقيا والعالم العربي، لكن حادث وفاة 11 شخصا في تدافع خلال ختام دورة 2009 ظل نقطة سوداء في تاريخ المهرجان وكاد يؤدي إلى إيقافه، ومازال المهرجان المغربي يسعى في كل دورة إلى استقطاب أهم النجوم ليصبح من بين أشهر المهرجانات العالمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث