الكويت تطرح عملتها الجديدة في رمضان

الكويت تطرح عملتها الجديدة في رمضان
المصدر: إرم - (خاص) من قحطان العبوش

كشفت مصادر مصرفية في الكويت عن آلية وتفاصيل سحب العملة القديمة من التداول، مع إعلان البنك المركزي الكويتي إنه سيطرح عملة جديدة للتداول في البلاد نهاية الشهر القادم في إصدار يستهدف تعزيز أمن العملة وحمايتها من التزوير.

وتتضمن آلية سحب العملة القديمة التي تتضمن كافة فئات النقد (عشرين، عشرة، خمسة، دينار، نصف دينار، ربع دينار)، مجموعة من الخطوات تنتهي بتحديد مدة يتم خلالها استبدال ما تبقى بالإصدار الجديد قبل أن تصبح العملة القديمة من دون قيمة.

واختار البنك المركزي يوم 29 يونيو/حزيران المقبل لطرح العملة الجديدة تزامناً مع بداية شهر رمضان الذي يشهد دوران عالي لحجم النقد، وارتفاع القوة الشرائية ونزول رواتب مرتين خلال فترات متقاربة ومصاريف عيد الفطر المبارك، ولمواكبة فترة إجازات وصرف مستحقات كبيرة أواخر السنة لبعض الجهات كالتربية مثلاً.

ونقلت صحيفة “القبس” المحلية، عن مصادر مصرفية قولها إن تحضيرات إحلال العملة النقدية الجديدة المرتقبة الشهر المقبل، ستكون وفق خطة تنسيقية بين البنك المركزي وجميع المصارف تتضمن الفترات والمهل وآلية تسليم وتسلم العملة الجديدة.

وتشمل الخطة، التسليم اليومي والأسبوعي للمبالغ والإيداعات التي تقوم بها البنوك إلى المركزي، وأي استحقاقات للبنوك تحل خلال تلك المهلة تسلم بالعملة الجديدة، وأي سحوبات أو احتياجات تحتاجها المصارف تكون بالعملة الجديدة.

وستكون هناك مهلة رسمية قانونية معلنة من الجهات الرقابية لتبديل العملة بعد فترة من عملية الإحلال التقليدي عبر السحب المنظم من خلال الإيداعات، وفترة أخرى يعلن فيها أن من لديه عملة لن يتم قبولها في البنوك أو أي جهة، ومن يرغب في استبدالها يستبدلها من البنك المركزي.

وقالت المصادر المصرفية إن التعامل سيكون بشكل مواز بالعملتين القديمة والجديدة، اعتماداً على أن كل قديم يصل إلى البنوك لا يسترد، وأي صرف للشيكات ومن مكائن السحب الآلي سيكون بالعملة الجديدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث