نصف سكان إيران يشكون قلة المياه

نصف سكان إيران يشكون قلة المياه
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد الساعدي

تواجه إيران نقصاً كبيرا في توفير المياه الصالحة للشرب، مما يهدد نحو نصف سكان البلد البالغ عددهم 77 مليون نسمة، وينذر بحدوث أزمة مائية تؤثر على الأمن الغذائي وصحة الإنسان والأمن بكل أبعاده.

وذكر نائب وزير الموارد المائية في إيران رحيم ميداني أن البلاد تفقد في الصيف المقبل بكل ثانية 38 متر مكعب، مشيراً إلى أن 11 محافظة في البلاد بينها العاصمة طهران ستواجه مشكلة في توفير مياه الشرب بسبب النقص الحاصل.

وأوضح ميداني في مؤتمر صحفي: “يمكن القول أن نصف السكان يواجهون شح المياه”، مضيفاً أن المحافظات هي “طهران وآراك واصفهان وشيراز وقزوين وقم وكرج وكرمان ومشهد وهمدان ويزد”.

ودعا نائب وزير الموارد المائية في إيران المواطنيين للحفاظ على الماء وترشيد استهلاكه، لافتاً إلى أن النقص الذي تعيشه البلاد سببه قلة الأمطار هذه السنة، وعدم وجود مياه كافية في السدود والمخازن في الفترات السابقة.

وتعتبر مشكلة شح المياه من أهم التحديات التي تواجه المجتمع الدولي بشكل عام، خصوصاً مع تفاقم هذه المشكلة التي تزداد يوماً بعد يوم نتيجة الزيادة السكانية التي يشهدها العالم، يضاف إليها باقي المشاكل البيئية والتغيرات المناخية التي أثرت سلباً على الموارد المائية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث