رحيل الفنان السوري عبد الرحمن آل رشي

رحيل الفنان السوري عبد الرحمن آل رشي

دمشق- توفي السبت في مدينة دمشق، الفنان السوري عبد الرحمن آل رشي، عن عمر ناهز 80 عاما بعد أزمة تنفسية ألمت به.

واشتهر الفنان الراحل منذ منتصف سبعينات القرن الماضي، بأداء دور “غليص” في المسلسل البدوي “رأس غليص”، الذي أخرجه علاء الدين كوكش، وكان من إنتاج تلفزيون دبي، حيث صور بالكامل بعربة النقل الخارجي في منطقة العوير في دبي.

ومن أهم أعماله التلفزيونية، “مذكرات حرامي” إنتاج عام 1968 وإخراج علاء الدين كوكش، و”الحوت”، ونهاية رجل شجاع”، و”العبابيد”، و”تاج من شوك”، و”جواهر” و”المواسم” و”الخوالي، و”ملوك الطوائف”، و”الطير” و”زمان الوصل”، و”باب الحارة ج1″.

ومن أعماله السينمائية، فيلم “المخدوعون”، و”كفر قاسم”، و”المطلوب رجل واحد”، و”العار”، و”السيد التقدمي”.

والفنان الراحل من أصول كردية، ويعد من عمالقة الفنانين السوريين وقدم الكثير من الأعمال الهامة في السينما والتلفزيون، وهو عضو مؤسس في نقابة الفنانين السوريين.

يشار إلى أن عبد الرحمن آل رشي كان يستعد للدخول في تصوير مشاهده في مسلسل “الغربال” مع المخرج ناجي طعمي وفيه يلعب شخصية الزعيم، وكان آخر ظهور درامي له في مسلسل “قمر الشام” مع المخرج مروان بركات.

والفقيد هو والد الممثل الشاب محمد آل رشي المعروف بمناهضته للنظام السوري.

أيمن زيدان ينعى صديقه آل رشي

ونعى الفنان السوري أيمن زيدان الفنان الراحل، وكتب على صفحته الشخصية على موقع فيس بوك: “رحيل الكبير والصديق عبد الرحمن آل رشي فاجعة كبيره …هاهو عمود من اعمدة الزمن الجميل يهوي تاركا وراءه ارثا للاجيال …رحمك الله ايها الكبير كم كنت رجلا وفنانا من ذهب”.

وقدم آل رشي مع زيدان العديد من الأعمال أبرزها مسلسل نهاية رجل شجاع الذي يعد من كلاسيكيات الدراما العربية عام 1994.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث