صدور كتاب فلسفة الفن وعلم الجمال

صدور كتاب فلسفة الفن وعلم الجمال
المصدر: القاهرة- (خاص) حازم خالد

يعد كتاب ” فلسفة الفن .. مدخل إلى علم الجمال ” لمؤلفه جوردون جراهام، قراءة نقدية رصينة وشاملة، لنظريات الفن المختلفة في الفلسفة من منطلق “معياري” واستعراض للمفاهيم الأساسية لكل نظرية واتجاه، ومناقشة عميقة للأفكار المؤسسة لعلم الجمال، المتعلقة بمختلف الفنون والآداب : الأدب الموسيقى، والفنون التشكيلية، والعمارة، الخ. منذ أفكار أرسطو مرورا بكانط وهيجل وتولوستوي وصولا إلى البنيوية وايجلتون ودريدا.

ويهدف الكتاب إلى أن يقدم الجديد في مجال علم الجمال ونظرية الفن التي واجهها الفلاسفة خلال سعيهم للإجابة على التساؤلات على نحو متسق ومتماسك.

ويسعى الكتاب إلى تعريف القارئ على أفكار الفلاسفة الذين أولوا اهتماما أكثر من غيرهم فيما يتعلق بمفهوم الجمال والفن.

ولم يكن الفلاسفة وحدهم من طوروا نظريات عن الفن ؛ بل شاركهم في ذلك علماء الاجتماع والموسيقى ونقاد الأدب أيضا، ولكن ما تقوله الفلسفة في هذه الموضوعات ليس بوسع أحد أن ينكر أهميته بالنسبة لأي تفكير جاد في قضايا الفنون؛ وبالقدر نفسه؛ فإن نظرية الفن والفلسفة سرعان ما تتحول إلى تجريدات فاقدة للحياة ما لم تنطلق من الفنون ذاتها .

وترجم محمد يونس الكتاب إلى العربية، ترجمة رفيعة متأنية ومدققة في المصطلحات الفلسفية، وهو مترجم قدير ومؤلف “التكفير بين الدين والسياسة” ومترجم “حياة وزمن مايكل ك” تأليف ج.م. كوتزي الحاصلة على جائزة نوبل.. وغيرها من الأعمال المهمة.

والكتاب قد صدر مؤخرا ضمن مطبوعات الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة ضمن سلسلة “آفاق عالمية ” ويقع في نحو 360 صفحة من القطع المتوسط بطباعة فاخرة .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث