قنديل يدعم برنامج علاج الإدمان

قنديل يدعم برنامج علاج الإدمان

قنديل يدعم برنامج علاج الإدمان

القاهرة – محمد حبوشة

في إطار اهتمامه بحماية الشباب المصري من تعاطي وإدمان المواد المخدرة، وتبنيه للخطة الوطنية لمكافحة تعاطي وإدمان المخدرات والتي تم إعلانها في شهر فبراير الماضي، استعرض الدكتورهشام قنديل تقريراًعن نشاط صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي خلال الفترة من يناير وحتى أبريل 2013.

وجاء في التقرير أنه تم تشكيل لجنة تضم كافة الجهات والمؤسسات المعنية بهدف متابعة وتقييم تنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة تعاطي وإدمان المخدرات، هذا بالإضافة إلى تشكيل لجنة لا مركزية في كل محافظة مسؤولة عن تنفيذ الخطة داخل المحافظة.

 

ويتحدث التقرير عن إطلاق أول دليل وطني لتمكين الشباب من مناهضة المخدرات، وإعلان دمج مكون تعليمي حول قضية التدخين والمخدرات بخمس مواد دراسية بمرحلة التعليم الأساسي، بالاضافة إلى ضم قضية الوقاية من الإدمان لنشاط لجنة التعليم بـ (بيت العائلة) الذى يتبناه الأزهر والكنيسة.

 

وفى مجال البرامج الوقائية، والتي تهدف إلى رفع الوعي المجتمعي بقضية المخدرات وأبعادها وسبل الوقاية منها، تم عمل وتصميم برامج منها على سبيل المثال: برامج حماية الشباب من التدخين والمخدرات، فقد تم تنفيذ برنامج وقاية طلاب المدراس وتمكينهم من مناهضة المخدرات من خلال (311) مدرسة على مستوى المحافظات، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج “حماية أطفالي أساس اختياري” في 30 مدرسة ابتدائية بمحافظة القاهرة الكبرى، وتنفيذ برنامج مدراس الفصل الواحد للمتسربين من التعليم بمشاركة نحو 250 طفل.

 

وفى مجال برامج بناء قدرات الكوادر والتي تهدف إلى توفير التدريب اللازم للكوادر المعنية بالتعامل مع مشكلة تعاطي وإدمان المخدرات (كالأطباء والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين وغيرهم …) ، تم تصميم برامج بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني، والتي تشمل اللقاءات الأسرية و التدريبات الشبابية و الأنشطة الفنية وغيرها.

 

وعن برامج التوعية المباشرة للمجتمع والتى تشمل (الوقاية الأولية والاكتشاف المبكر ودعم العلاج وعملية التأهيل والتعافي من الإدمان”، فقد تم تنفيذ أنشطة التوعية الجماهيرية على (8357) شخص على مستوى المحافظات.

 

هذا وقد تم تفعيل الخط الساخن لعلاج الإدمان (16023) ، ويهدف هذا الخط الساخن إلى المساعدة فى تقديم المشورة والخدمات لمواجهة مشكلة الإدمان والمساعدة في التغلب عليها، وقد استقبل الخط الساخن خلال تلك الفترة من يناير إلى ابريل 2013 نحو (8072) مكالمة ما بين مكالمات للمشورة و المتابعة واستقبال مرضى جدد، وعن الخدمات التى تقدم عن طريق الخط الساخن فقد وصلت إلى (15746) حالة منها (11324) حالة متابعة لمرضى سبق علاجهم، و(4422) حالة لمرضى جدد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث