أردوغان يرفض إجراء انتخابات مبكرة

أردوغان يرفض إجراء انتخابات مبكرة

أردوغان يرفض إجراء انتخابات مبكرة

إرم ـ أنقرة

قال حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت إن الدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة غير مطروحة للنقاش.

وقال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية حسين جيليك الذي كان يتحدث بعد أسبوع شهد أقوى احتجاجات مناهضة للحكومة في عقود “الانتخابات المحلية ستجرى في آذار/ مارس 2014 وستجرى الانتخابات الرئاسية في آب/ أغسطس 2014وستجرى الانتخابات العامة في حزيران / يونيو 2015 وتغيير المواعيد غير مطروح للنقاش.

وكان عشرات الآلاف من الأتراك نلوا اليوم السبت مجددا إلى الشوارع للاحتجاج ضد الحكومة، في حين دعا رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان قيادة حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه لاجتماع لبحث الأزمة مساء اليوم.

ودعت المعارضة إلى الاحتجاج في عدة مدن بينها إسطنبول وأنقرة وإزمير (غرب) في حين رتب مشجعون لأندية كرة القدم الرئيسية الثلاثة لإسطنبول (بشكطاش وغلطة سراي وفناربخشة) للخروج في مسيرات متزامنة في ميدان تقسيم وسط إسطنبول.

وتدخل الاحتجاجات يومها التاسع، حيث كانت بدأت بعد الإعلان عن خطة “لتطوير” ميدان تقسيم بإسطنبول، وهو ما رفضته المعارضة بدعوى أن ذلك من شأنه تدمير “القيمة التاريخية والبيئية” للميدان.

وكانت الشرارة التي أججت الاحتجاجات تدخل الشرطة بعنف لتفريق متظاهرين في ميدان تقسيم، لتتحول الاحتجاجات إلى مظاهرات تطالب باستقالة الحكومة.

وطبقا للحصيلة الأخيرة التي نشرتها نقابة الأطباء الأتراك، فقد أدت حركة الاحتجاج إلى مقتل اثنين من المتظاهرين وشرطي وسقوط 4785 جريحا.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث