حاملة طائرات إيرانية تثير قلق أمريكا

حاملة طائرات إيرانية تثير قلق أمريكا

عمّان – (خاص) من إيمان الهميسات

كشفت صور الأقمار الصناعية أنّ إيران تبني حاملة طائرات تشبه إلى حد كبير حاملة طائرات نيمز الأمريكية التي تعمل بالطاقة النووية قرب بندر عباس في منطقة الخليج.

وأعلن مسؤولون أمريكيون أنّ إيران تبني حالياً نموذجاً مقلداً عن حاملة طائرات أميركية. حيث تساءلت صحيفة واشنطن “بوست” الأمريكية عن الأسباب التي دفعت إيران لبناء هذه الحاملة.

وتعتبر حاملة الطائرات الأمريكية التي قلدتها إيران العمود الفقري للقوات البحرية الأمريكية حيث تعمل بنظام الدفع النووي ، وهي أكبر سفينة حربية في العالم، وهناك دول كبرى قليلة تضم أساطيلها البحرية حاملات طائرات تعمل بالطاقة النووية.

و قال المحللون إنه من المحتمل أن تفجّر هذه الحاملة، فإيران صنعتها إما لأسباب تدريبية حقيقية أو ﻷسباب دعائية.

وأضافت مراسلة شبكة “السي أن أن” في البنتاغون، باربرا ستار، أنّ إيران ربما تأمل في تدميرها كـبروباغاندا، تحديداً وأنها سبق وأن لجأت إلى بناء سفن لتدريباتها العسكرية ونشرت لاحقاً عبر شاشات التلفزة مشاهد لسفن تغرق أثر تعرضها لصواريخ.

وفي ذات السياق، شكك المسؤولون الأمريكيون في أنّ نموذج حاملة الطائرات فعلية، أو أنّ إيران تمتلك القدرات التقنية لصناعة واحدة.

من جانب آخر، نفت وسائل الإعلام الإيرانية هذه الروايات، وقالت إنّ حاملة الطائرات هذه تعتبر جزءاً من مجموعة سيتم بناؤها كديكور لتصوير فيلم سينمائي يخرجه المخرج الإيراني نادر طالب زادة، حيث تدور أحداث الفيلم عن إسقاط طائرة ركاب إيرانية بواسطة حاملة الطائرات الأمريكية “فينسينز” عام 1988.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث