حملة لإغاثة نصف سكان سوريا

حملة لإغاثة نصف سكان سوريا

حملة لإغاثة نصف سكان سوريا

جنيف – أطلقت الأمم المتحدة أكبر حملة مساعدات على الإطلاق بهدف جمع خمسة مليارات دولار لدعم نحو 10.25 مليون سوري بما يعادل نصف سكان البلاد حيث تتوقع أن يحتاج هذا العدد إلى المساعدة بحلول نهاية عام 2013.

 

وتتضمن الحملة تخصيص 2.9 مليار دولار للاجئين و1.4 مليار دولار للمساعدات الإنسانية و830 مليار دولار للأردن ولبنان أكثر دولتين استقبالا للاجئين السوريين.

 

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أنتونيو جوتيرس إن هدف تمويل الحملة بخمسة مليارات دولار هدف كبير ولكن يمكن تحقيقه.

 

وأضاف “فلنضع الأمور في منظورها الصحيح”.

 

وتابع “إنه (المبلغ) يمثل ما ينفقه الأمريكيون على البوظة في 32 يوما. ويمثل ما ينفقه الأستراليون على السفر إلى الخارج في عشرة أسابيع. ويمثل ما ينفقه السائقون الألمان على البنزين في ستة أسابيع”.

 

وأسرد “إنه حقا ضئيل للغاية مقارنة بما ينفق عادة على أغراض أخرى في العالم”.

 

وتمثل هذه الخطة تحديثا وتوسيعا لخطة قائمة لمساعدة سوريا تسعى لجمع 1.5 مليار دولار لمساعدة أربعة ملايين شخص في سوريا ونحو 1.1 مليون لاجئ بحلول حزيران/يونيو. غير أنه سرعان ما دفع تصاعد حدة الصراع إلى تغيير هذه التوقعات.

 

وتشمل التوقعات الجديدة زيادة أعداد اللاجئين على مدى الأشهر الستة القادمة إلى أكثر من المثلين من 1.6 مليون لاجيء حاليا إلى 3.45 مليون منتشرين في لبنان والأردن وتركيا والعراق ومصر.

 

لكن هذه التوقعات تفترض أن عدد السوريين المحتاجين للمساعدات داخل البلاد سيظل ثابتا حتى نهاية العام عند 6.8 مليون. وافترضت التوقعات أيضا ثبات عدد السوريين النازحين داخليا عند مستواه الحالي وهو 4.25 مليون سوري تقريبا.

 

ذلك يعني أن تقديرات الخطة الحالية قد تقل أيضا عن الواقع إذا استمر القتال.

 

وتوقع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة الذي وزع 500 مليون وجبة غذاء في سوريا هذا العام حتى الآن أن ترتفع التكاليف الأسبوعية من نحو 20 مليون دولار الآن إلى 36 مليونا قرب نهاية العام. وأعلن أن لديه نقصا في الأموال يصل إلى نحو 725 مليون دولار.

 

وقال مهند هادي منسق الطواريء الإقليمي للبرنامج في سوريا “وصلنا مرحلة في سوريا حيث يوجد أناس إذا لم يحصلوا على الطعام من برنامج الأغذية العالمي ببساطة لن يأكلوا”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث