مهرجان “دوم الأول للحكي” ينطلق في مصر

مهرجان “دوم الأول للحكي” ينطلق في مصر
المصدر: القاهرة- (خاص) من سامر مختار

يستقبل قصر الثقافة بمحافظة قنا في مصر المشاركين في مهرجان ” دوم ” الأول للحكي، الذي تنظمه مؤسسة دوم الثقافية، لمدة ثلاثة أعوام بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، والمجلس الأعلى للثقافة، وبالأشتراك مع جمعية الجزويت، ومؤسسة التحرير “لاونج”، ومحافظة قنا.

وقال رئيس المهرجان الكاتب خالد الخميسي :”لا يمكن عمل نشاط ثقافي بدون تضافر جهود المثقفين والجماعات الداعمة للنشاط الثقافي في مصر”.

وأضاف، في المؤتمر الصحافي الذي حضره عدد كبير من الصحافيين والإعلاميين بمناسبة الإنطلاقة الأولى لمهرجان فنون الحكي، والذي سيقوم كل سنة في محافظة قنا،”حينما أنشأنا مؤسسة دوم الثقافية كان هدفنا تنشيط الحركة الثقافية المصرية، خاصة أن عروض الحكي بدأت في الحضارة المصرية القديمة، فالسيرة مختلفة لكن كلها حكايات قُدمت على مدى قرون، وظهرت طفرة كبيرة فى فن الحكي فى الفترة الأخيرة مع الحراك السياسي و الاجتماعي.

ولفت الخميسي إلى انه المجتمع المصري انتقل من الحكي التقليدي إلى الحكي اليومي الذي يتوافق مع الحالة النفسية والاجتماعية، فأصبح نتاج جديدة و خلق عدد كبير من فرق الحكي بالتعبير عن حالة ثقافية قائمة في مصر.

وزاد قائلا:” ونحن بحاجة لعشرات المهرجانات في عشرات الأماكن والمدن فى مصر لتقديم عروض الحكي.

وبدورها قالت مديرة المهرجان رشا عبد المنعم:” حينما فكر الكاتب والروائي خالد الخميسي رئيس مؤسسة دوم الثقافية في إقامة مهرجان للحكي قررت أن أجمع عدد كبير من فرق الحكي والتي بدأتها مع فرقتي الورشة والمسحراتي، واكتشفت أن هناك فرق حكى كثيرة منتشرة فى مصر فحددنا معايير معينة لاختيار الفرق المشاركة في المهرجان ثم بدأنا نبحث عن الدعم والجهات الثقافية التي يمكن أن ترعى المهرجان، ووجدنا تسهيلات ودعم كبير من الهيئة العامة لقصور الثقافة من خلال الدعم المادي والمعنوي والتي قدمته للمهرجان، وكذلك المجلس الأعلى للثقافة الذى دعم فرق المهرجان ماديا، وجمعية الجيزويت التي اهتمت برعاية إقامة الفنانين، ومؤسسة التحرير “لاونج” التي دعمت ورشتين من ورش المهرجان .

وأضافت عبد المنعم ان عروض المهرجان ستقام في شوارع ومقاهي مدينة قنا، وفي قصر الثقافة و عدد من المدارس.

ومن فعاليات اليوم الأول الذي يبدأ بعرض حكي لأسماء عواد بمدرسة الروضة، حكي جماعي لفرقة المصطبة على الكورنيش و حكي جماعي لفرقة السيرة بقصر ثقافة قنا وحكي فردي لعمران منعم في قصر ثقافة قنا و حكي جماعي لفرقة بني مزار باسم حجاكم الله بكورنيش قنا و حكي فردي لأبو نعمان بقصر ثقافة قنا وفي النهاية حكي جماعي لفرقة الورشة بقوص.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث