محلب يهدد رؤساء الجامعات بالقانون

محلب يهدد رؤساء الجامعات بالقانون

القاهرة – (خاص) من شوقي عصام

أرسل رئيس الوزراء المصري، إبراهيم محلب، تهديداً غير مباشر، لرؤساء الجامعات المصرية، عبر خطابات وجهت من مكتبه، إليهم، بضرورة تحمل المسؤولية، في الحفاظ على أمن الطلاب والمنشآت، داخل الحرم، وذلك باستخدام صلاحياتهم، بتطبيق قانون الجامعات، الذي يعطي آلية الفصل، لكل طالب يقدم على أعمال عنف وشغب.

ودار التهديد أيضاً، حول تقاعس رؤساء الجامعات، في تطبيق القانون والأحكام القضائية، التي أعادت الحرس الجامعي وتدخل قوات الأمن، إلى ساحات الحرم التعليمي، في حالة حدوث تهديد للطلاب أو المنشآت، شريطة أن يكون ذلك، بطلب موجه من رئيس الجامعة، إلى الجهات الأمنية.

وكانت الجامعات المصرية، خاصة جامعة “القاهرة”، قد شهدت الأربعاء يوماً دامياً، تجاوز الأسوار الجامعية، ليهدد المارة، وذلك بعد خروج طلاب “الإخوان المسلمين” إلى ساحة النهضة، المواجهة للباب الرئيسي، وقاموا بغلق الطرق والتجمع والدخول في اشتباكات مع قوات الأمن، التي ردت بقنابل الغاز، لدفع الطلاب إلى داخل أسوار الجامعة مرة أخرى، مما نتج عن ذلك، سقوط قتيل، وعشرات المصابين، منهم 4 حالات خطرة.

اعتمد خطاب محلب، خلال التهديد، على التذكير لرؤساء الجامعات، بمسؤولياتهم تجاه حماية الطلاب والمنشآت، والذي يعرضهم إلى المساءلة القانونية، مؤكداً وجود اللوائح والقوانين، القادرة على حماية كل من يتواجد داخل الجامعة، من أي تهديد داخل أو خارج الحرم.

وفي هذا السياق، قالت وزارة الداخلية، إنّ طلاب “الإخوان” في جامعة القاهرة، استعانوا بعناصر بالجماعة، من الخارج، وقاموا بقطع الطرق والاشتباك مع الأهالي وإطلاق الأعيرة النارية والخرطوش وإلقاء زجاجات المولوتوف والألعاب النارية والشماريخ، في محاولة للاعتصام بميدان النهضة، بحسب بيان صحفي، أكدت فيه أن قوات الشرطة، تعاملت معهم بالقدر المناسب من بواعث الغاز، وتمكنت من تفريقهم وضبط عدد منهم.

وأوضحت الوزارة، أنّه نتجت عن الأحداث إصابة عدد من رجال الشرطة، بطلقات خرطوش وحروق وجروح قطعية، وتم نقلهم للمستشفيات لتلقي العلاج اللازم، فيما استقبلت مستشفى الطلبة بالجيزة جثة هامدة لطالب بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر فرع طنطا، تم نقلها من داخل حرم جامعة القاهرة، بالإضافة إلى 12 مصاباً باختناق ورش خرطوش، وكدمات وسحجات بأماكن متفرقة بالجسم من بينهم 4 من العاملين بالجامعة و3 من طلاب المرحلة الثانوية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث