الأردن يهدد بطرد السفير السوري
الأردن يهدد بطرد السفير السوريالأردن يهدد بطرد السفير السوري

الأردن يهدد بطرد السفير السوري

الأردن يهدد بطرد السفير السوري

إرم ـ قال وزير الخارجية الاردني ناصر جودة إن السفير السوري بهجت سليمان انتهك قواعد العمل الدبلوماسي. وسليمان رئيس سابق لجهاز الامن الداخلي بالمخابرات السورية وأحد اعضاء الدائرة المصغرة الحاكمة من الطائفة العلوية التي ينتمي اليها الرئيس بشار الأسد.

وأوضح جودة، وفقا لوكالة الانباء الاردنية الرسمية "بترا"، "السفير السوري تجاوز كافة الاعراف والممارسات الدبلوماسية من خلال تصرفاته ولقاءاته المعلنة وغير المعلنة وتصريحاته المرفوضة والمدانة والتي يفترض انه يمثل سياسة بلاده فيها".

ويحتفظ الاردن بسفارة في دمشق ويتفادى إعلان التأييد لمقاتلي المعارضة السورية الذين يقاتلون للاطاحة بالاسد ويدعو بدلا من ذلك الى حل سياسي لحرب قتل فيها أكثر من 80 ألف شخص.

وأبلغ مسؤولون اردنيون رويترز أنهم تضايقوا بشكل خاص مما كتبه سليمان في مواقع للتواصل الاجتماعي محذرا من ان صواريخ الكساندر المتطورة السوفيتية التصميم قد تستهدف المملكة عندما ينشر الجيش الامريكي بطاريتين على الاقل من صواريخ باتريوت في وقت لاحق من هذا الشهر.

وقال مسؤول بارز "هذا كان شبه تهديد بالحرب. هذا غير مقبول بالمرة."

وصواريخ باتريوت سلاح إعتراضي لاسقاط الصواريخ المعادية. ويريد الاردن حماية نفسه من أي هجوم صاروخي من سوريا وطلب مساعدة من واشنطن لتعزيز الامن.

وقالت واشنطن انها ستتيح بطاريات باتريوت ومقاتلات متطورة إف-16 لمناورات سنوية من المقرر اجراؤها في الاردن في وقت لاحق هذا الشهر.

وإتهم سليمان الاردن باستضافة آلاف من الاسلاميين المتشددين "الارهابيين" أرسلوا لمقاتلة قوات الاسد وتقديم ملاذ آمن لمئات من المنشقين عن الجيش السوري وتدريبهم للعودة للانضمام الي مقاتلي المعارضة.

ودأب الاردن على نفي استضافة تدريبات بقيادة امريكية لمقاتلين معارضين سوريين وتقول مصادر امنية انها في حالة تأهب دائم للتصدي للاسلاميين المتشددين الساعين لعبور الحدود.

وقال جودة "سبق وتم تحذير السفير من الاستمرار في هذه التصرفات والتصريحات الصحفية والتعليقات والمقالات بما فيها على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي والتي يسيء فيها للدولة التي تستضيفه وتحتضن مئات الالاف من مواطني بلاده في مدنها وقراها ومخيمات اللاجئين فيها."

واضاف قائلا "على السفير سليمان ان يعتبر هذا بمثابة إنذار نهائي للالتزام بقواعد العمل الدبلوماسي والكف عن أي لقاءات وتصرفات وتصريحات من شأنها ان تمس الاردن بكافة مكوناته ومؤسساته الدستورية."

ومضى الوزير الاردني قائلا "أي تصرف قادم يصدر في هذا الاطار من قبل السفير سينتج عنه فورا إتخاذ الاجراءات الدبلوماسية حسب الاعراف والممارسات المتبعة بما في ذلك اعتباره شخصا غير مرغوب به على الاراضي الاردنية."

ومن بين تعليقات سليمان التي اثارت غضب المسؤولين الاردنيين تلك التي اقام فيها مقارنة بين النشر المرتقب لصواريخ باتريوت في الاردن ونشرها في تركيا في وقت سابق من هذا العام.

وقال سليمان "نشر الباتريوت في تركيا ونصبه على الحدود السورية- التركية كان نذير شؤم على حكومة (رئيس الوزراء التركي) رجب طيب أردوغان.. ولا نتمنى لمن يعولون على الباتريوت مصيرا مشابها لما هو عليه الحال في تركيا" في اشارة الي احتجاجات مناهضة للحكومة في عدة مدن تركية.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com