محمد خان: أنا مصري من قبل منحي الجنسية

محمد خان: أنا مصري من قبل منحي الجنسية

القاهرة – (خاص) من محمد الهاشمي

عبّر المخرج السينمائي محمد خان عن سعادته بالقرار الجمهوري الصادر الأربعاء، من الرئيس عدلي منصور بمنحه الجنسية المصرية.

وفي أول تعليق منه على القرار، قال خان في مداخلة هاتفية مع فضائية “أون تي في” المصرية: إنّ ما أسعده بشكل أكبر أنّ خبر حصوله على الجنسية المصرية تزامن مع أول يوم لعرض فيلمه “فتاة المصنع” في دور العرض السينمائي، مشيراً إلى أنّ أفلامه منحته الجنسية المصرية منذ زمن بعيد فهو دائماً كان يشعر أنه مصري ويعيش في بلده”.

وكان الرئيس المصري عدلي منصور قد أصدر الأربعاء قراراً جمهورياً بمنح الجنسية المصرية للمخرج السينمائي محمد خان.

ونصّ القرار على منح الجنسية المصرية للبريطاني الجنسية من أصل باكستاني محمد حامد حسن خان، مواليد القاهرة بتاريخ 26/10/1942، وذلك طبقا للمادة الخامسة من القانون رقم 26 لسنة 1975، وبناء على ما عرضه وزير الداخلية.

تجدر الإشارة إلى أنّ خان كثيراً ما طالب بالجنسية المصرية وعبر عن مراراته الشديدة مؤخراً بسبب عدم اهتمام المسئولين في مصر بمنحه الجنسية رغم أنه ولد وعاش فيها وقدم فنه كله لها، حتى أنه تساءل في حوار صحفي خلال احتفاله بعيد ميلاده السبعين أواخر عام 2013 المنقضي قائلاً: إلى من يهمه الأمر: هل من الممكن لحكومة الدكتور الببلاوي أن تمنحني الجنسية وأنا فى العقد السابع من عمرى قبل فوات الأوان؟

وقد نشأت حركة تضم مثقفين وفنانين بعد ثورة يناير كثيراً ما نظمت فعاليات تطالب بمنح خان الجنسية المصرية، حتى حصل عليها اليوم الأربعاء بعد أن عاش 70 عاما يدفع مقابل إقامته في مصر رغم أنه ولد وعاش فيها طيله عمره.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث