التشيكيات يسيطرن على زمام القوامة

التشيكيات يسيطرن على زمام القوامة
المصدر: براغ- (خاص) من الياس توما

دحض بحث تشيكي حديث المقولة الشعبية المأثور” الرجل هو رأس العائلة والمرأة رقبتها ” حيث لم يعد ساريا في خضم سيطرة المرأة التشيكية على زمام القوامة في الحياة العائلية من حيث المشتريات والمقتنيات وتجهيزات المنازل والوان الطلاء وأنواعها وأين ستمضي العائلة الإجازة الصيفية.

وتقول القائمة على البحث يانا وولفوفا من بنك الإقراض التشيكي:”أنه من الممتع في العقود الأخيرة ملاحظة كيف يتغير المجتمع التشيكي وقيمه ومبادئه، مشيرة إلى أنه قبل 50 عاما كان الرجل يسيطر على العائلة ويسير إمورها بالطريقة التي يراها مناسبة، أما في الوقت الحاضر فأنه لا يزال يمسك نظريا بصولجان رئاسة العائلة، في إطر فخرية فقط، ويبقى رمزيا.

وأشارت إلى أن البحث قد أظهر بأن 45 من العائلات تعتقد أن رئاسة العائلات الأن هي للمرأة وليست للرجل، لافتة إلى أن النساء لا يزلن يهيمن على مجال تنظيف البيت وشراء المواد الغذائية، وانتقاء بعض الإلكترونيات وغيرها، فيما يؤمن الرجال مختلف التصليحات اللازمة في المنزل والاتفاق مع اصحاب الحرف.

وأكدت أن اكثر من نصف النساء يقررن الأن حجم المال الذي تنفقه العائلة والقطاعات التي يتم فيها الانفاق، وتختار 60 % من النساء مكان الإجازة الصيفية بينما تقرر ثلاثة أرباع النساء من سيتم دعوته لزيارة المنزل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث