تمثال لأم كلثوم يثير استياء المصريين

تمثال لأم كلثوم يثير استياء المصريين
المصدر: القاهرة – (خاص) من حسن مصطفى

أبدى عدد من المثقفين المصريين استيائهم من تمثال جديد لأم كلثوم، صممته مديرية الثقافة بمحافظة الدقهلية، مسقط رأس سيدة الغناء العربي، مؤكدين على أن التمثال لا يليق بتاريخ كوكب الشرق ويظهرها بشكل سيئ.

وقال الشاعر ربيع فرج إن “التمثال الذي صممه الفنان التشكيلي أحمد عبد العزيز، بعيد الشبه عن أم كلثوم، ولا يليق أن يجري الاحتفاء بأحد رموز الفن والثقافة في مصر من خلال وضع تمثال سيئ على المستوى الجمالي والهندسي”، موضحا أن “التمثال يظهر كوكب الشرق كبيرة الرأس بشكل مبالغ فيه”.

وطالب فرج مسؤولي وزارة الثقافة بإزالة التمثال فورا “لأن أم كلثوم تستحق أن يوضع لها تمثالا يظهر جمالها وشموخها”، مشددا على ضرورة وضع تمثال آخر ينفذه أحد كبار فن النحت في مصر.

من جانبه أكد الفنان التشكيلي الكبير محمد عبله، أن “التمثال بالفعل لا يليق بأم كلثوم”، موضحا أن “هذه السيدة العظيمة تستحق تمثالا يليق بتاريخها وعطائها الفني”.

يذكر أن مديرية الثقافة بالدقهلية صممت التمثال في إطار احتفالها بذكرى وفاة أم كلثوم، باعتبارها من أعلام المحافظة، حيث ولدت في قرية طماي الزهايرة بمركز السنبلاوين في 31 كانون الأول/ ديسمبر 1898، ورحلت في 3 آذار/ مارس 1975.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث