عرض فيلم “تاء مربوطة” في عمان

عرض فيلم “تاء مربوطة” في عمان
المصدر: عمان- (خاص) من تهاني روحي

بمناسبة اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وبتنظيم من المعمل 612 للأفكار ومهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان، تم عرض فيلم “تاء مربوطة”، وهو من إخراج إيهاب الخطيب، وكتابة سوسن دروزة وإيهاب الخطيب.

توقيت عرض الفيلم جاء متزامنا مع الحملة المتواصلة للضغط على الحكومة الأردنية من أجل منح أبناء الأردنيات حقوقا مدنية.

وعقب عرض الفيلم القصير الذي يتحدث عن معاناة الأردنيات مع أبنائهن الغير أردنيين، تم عقد جلسة حوارية عن جهود البرلمانيين في هذه الحملة.

وناقش المتحدثون وجهات نظر متعددة حول القضية مع الجمهور، خصوصا أن مجموعة من السيدات المشاركات في الفيلم حضرن عرضه، وأبدين وجهات نظرهن ومعاناتهن اليومية، بمشاركة النائب د. مصطفى حمارنة، والنائب يوسف القرنة، والمحامية الناشطة في مجال حقوق الإنسان نور الإمام.

فيلم “تاء مربوطة” أنجز ضمن مشروع محترف كرامة للفيلم، وهو وثائقي حقوقي، ويقدم على مدار 48 دقيقة شهادات حية لنساء أردنيات، ويبحث في موضوع الهوية عموما وموضوع منح الجنسية من الأم الأردنية لأطفالها خصوصا.

ويكشف الفيلم مشكلات النساء الأردنيات المتزوجات من أجانب ولا يمكنهن إعطاء الجنسية الأردنية لأولادهن مما يمنع حصول الأولاد على العديد من الحقوق المدنية المتمثلة في التعليم والعلاج.. إلخ.

وسبق أن عرض الفيلم ضمن مهرجان الفيلم الفرنسي العربي، ومهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في دورته الرابعة، وفي مهرجان وهران للفيلم العربي.

الفيلم الذي وصفه مخرجه الخطيب بأنه تسجيلي، يطالب صراحة بالمساواة بين الرجل والمرأة بشأن الحق في منح الجنسية.

وكشف رئيس المبادرة النيابية د.مصطفى الحمارنة في مشاركته عن تلقي المبادرة وعدا من رئيس الوزراء د. عبد الله النسور، بإصدار الحكومة قرارا بمنح الأردنيات وأزواجهن حقوقا مدنية.

من جهتها تحدثت المحامية نور الإمام عن جهود المحامين في هذا الإطار، مستعرضة مواد الدستور والقوانين التي تؤكد المساواة بين الرجل والمرأة قانونيا، مطالبة بتشريع خاص لمعالجة القضية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث