ألياف بصرية تساعد في تجنب صدم المشاة

ألياف بصرية تساعد في تجنب صدم المشاة
المصدر: براغ - (خاص ) من الياس توما

أعلن باحثون من الجامعة التقنية في مدينة ليبريتس التشيكية عن تطوير ألياف بصرية من شانها أن تزيد الأمان على معابر المشاة على الطرقات وتخفف من حوادث صدم السيارات للمارة، مشيرين إلى أن هذه الألياف يمكن وضعها على الألبسة أو محافظ الظهر للأطفال والكبار وعلى عربات الأطفال والدراجات الهوائية.

وأوضحوا أن وضع هذه الألياف على الأهداف المتحركة تجعل السائقين يشاهدون الهدف أمامهم على بعد كيلو متر على خلاف العناصر الانعكاسية التي توضع الآن على السترات وحقائب الظهر وغيرها، والتي تنبه السائقين إلى أهداف متحركة أمامهم على مسافة 200 متر فقط ولكن فقط عندما تكون مصابيح السيارات مضاءة.

وذكر رئيس قسم الهندسة المادية في الجامعة ييرجي ميليتكي أن الجامعة طلبت تسجيل براءة اختراع تشيكية ودولية بهذا الأمر موضحاً أن الفرق بين هذا الاختراع والعناصر الانعكاسية الموجودة على السترات تكمن في أن الأخيرة هي عناصر سلبية، بينما النظام الذي أعدته الجامعة هو إيجابي بمعنى أنه يضيء من جراء نفسه وليس انعكاسياً لإضاءة تقع عليه من الخارج.

وأوضح أن الألياف البصرية هذه تأخذ مصدر الطاقة من شاحن صغير جداً يمكن أن يوضع في جيب السترة ويمكن التحكم به، مشيراً إلى أن مصدر الطاقة يمكن فصله وتشغيله فقط عند الحاجة وإنه يستطيع العمل بشكل متواصل لمدة 10 ساعات،أما غسيل السترة فيمكن أن يتم بوجوده ضمن درجة حرارة أربعين درجة مئوية أو غسل السترة بشكل كيماوي.

ويؤكد المختصون بقطاع النقل أن هذا الاختراع يمثل مكسباً كبيراً لأنه يمكن له أن يحمي حياة مئات الناس وأن فائدته لا تنحصر بالأطفال وإنما يمكن أن تشمل المسنين وراكبي الدراجات مشيرين إلى أنه تمت تجربة هذا الأمر في إحدى المدن التشيكية على المشاة فتبين أن سائقي السيارات يشاهدون المشاة من مسافة بعيدة نسبياً الأمر الذي يسمح لهم بالفرملة بالوقت المناسب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث