9 نصائح لتوفير المال بلا عناء

9 نصائح لتوفير المال بلا عناء
المصدر: إرم - (خاص) من بلقيس درغوث

يعاني العديد من صعوبة القدرة على توفير المال وتخبئة القرش الأبيض لذلك اليوم الأسود. وفي حين أن البعض يعتمد نظرية توفير 10% من المدخول شهريا، يعاني البعض الآخر من نسيان هذه النسبة الضئيلة من الراتب مهما تراوحت قيمته.

في ما يلي 9 نصائح تساعد أكبر المنفقين على توفير المال من هنا وهناك إلى أن تصبح عادة تعود بالفائدة على صاحبها عند الأزمات التي لم تكن قط في الحسبان.

اسحب شهريا من راتبك أو من المصرف ورقة نقدية كبيرة مثال 100 دولار، عندها يصعب عليك فكها عند شراء الحاجيات اليومية ويمكن طيها ونسيانها في جيوب المحفظة السرية والخفية.

تسوق عند التخفيضات: يمكن شراء المعلبات أو حاجيات المنزل عند التنزيلات وتخزينها لاستخدامها لاحقا.

قلل من تناول الطعام في المطاعم: حدد موعدا أسبوعيا لتناول الطعام من الخارج وعندها ستلحظ كميات المال التي تم توفيرها الأسبوع تلو الآخر.

أحضر غذاءك المحضر سابقا في المنزل إلى مقر عملك كي تتجنب الاستسلام للجوع وشراء الطعام من الخارج مع الزملاء.

دوّن كل ما تصرفه على ورقة مهما بلغت قيمته، فعندما تلاحظ نمط مصروفك ستحدد الأماكن التي تصرف فيها الأموال على أسباب لا داعي لها، وعندها ستتخلى تدريجيا عن عادات الإنفاق السيئة والأسباب غير المبررة لإضاعة المال.

حدد فئة نقدية معينة كورقة الـ 5 دولارات، وكلما تواجدت في جيبك ضعها في حصالة.

تخلص من بطاقات التأمين، إذ كشفت الدراسات أن الذين يدفعون نقديا ثمن حاجياتهم ينفقون أقل بنسبة 30%.

ضع الأطفال على ميزانية: إن كنت ممن يخصصون مصروفا يوميا للأطفال، فلا تكافئهم بالأموال الإضافية بل مثلا بساعات إضافية من الألعاب الإلكترونية أو مشاهدة التلفاز إذا أنجزوا المهمة الموكلة إليهم.

أخيرا استخدم مهاراتك اليدوية في التصليح والترتيب والتنظيم للاستعاضة عن الدفع للآخرين لتنفيذها لك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث